الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

«شاعر المليون 10» يطلق أولى حلقاته المباشرة ويستحدث جائزة للجمهور بقيمة 300 ألف درهم

انطلقت مساء أمس الثلاثاء، من أبوظبي ملتقى الشعر وقبلة الشعراء، أولى أمسيات البرنامج التلفزيوني الأول والأضخم للشعر النبطي برنامج «شاعر المليون» في موسمه العاشر، والتي تم بثُّها على الهواء مباشرة في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً من مسرح شاطئ الراحة وعبر قناتي بينونة والإمارات وتطبيق شاعر المليون.



تألقت الحلقة بقصيدة «شاطئ الراحة» إحدى الروائع الشعرية للقائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، من غناء وألحان الفنان الإماراتي حسين الجسمي.

ورحب مقدما البرنامج حسين العامري وندى الشيباني، بجمهور الشعر النبطي في مسرح شاطئ الراحة ومتابعي برنامج شاعر المليون عبر شاشات التلفاز.

وقدم 9 شعراء من المواسم التسعة السابقة لبرنامج شاعر المليون، لوحة شعرية تمثل مسيرة البرنامج على مدار مواسمه التي انطلق أولها عام 2006 / 2007 وصولاً إلى الموسم التاسع 2018 / 2019، حيث مثل كلَّ موسم شاعر وألقى أبيات شعرية، لتشكل مسيرة برنامج شاعر المليون، وكأنهم يسلموا الراية لشعراء الموسم العاشر الذي يتابعون مشوار المنافسة من أجل الارتقاء بالشعر النبطي.

نجوم رحلة الموسم العاشر

48 شاعراً اعتلوا مسرح شاطئ الراحة، هم نجوم رحلة الموسم العاشر لشاعر المليون، والذين تم اختيارهم من بين آلاف المتسابقين، ومروا بمراحل من الاختبارات والمقابلات، فاستحقوا الوصول بجدارة لمسرح الحلم شاطئ الراحة، وليتنافسوا على اللقب الأضخم في الوطن العربي «شاعر المليون».

مراحل البرنامج



استعرضت خلال الحلقة، آلية المنافسة في البرنامج والتي تتوزع على 5 مراحل رئيسية، ولها معايير وآليات، وسيكون معيار الدرجات في المراحل الثلاث الأولى 50% للجنة التحكيم، و50% للجمهور)، حيث تتضمن المرحلة الأولى 8 أمسيات يشارك في كل منها 6 شعراء، يتأهل منهم 3 شعراء (واحد أو اثنين بقرار لجنة التحكيم) والبقية بتصويت الجمهور، وفي نهاية المرحلة يتأهل 24 شاعراً.

أما المرحلة الثانية فتتضمن 4 حلقات يشارك في كل منها 6 شعراء يتأهل منهم 3 شعراء (واحد أو اثنين بقرار لجنة التحكيم) والبقية بتصويت الجمهور، ليتأهل في نهاية المرحلة 12 شاعراً، والمرحلة الثالثة تنقسم على أمسيتين يشارك في كل منها 6 شعراء يتأهل منهم 3 شعراء (واحد أو اثنين بقرار لجنة التحكيم) والبقية بتصويت الجمهور، ويتأهل في نهايتها 6 شعراء.

وفي المرحلة الرابعة (الأمسية نصف النهائية) يتنافس 6 شعراء بدون استبعاد أي شاعر، واللجنة تمنح الشعراء الدرجات من أصل 60 درجة (مقسمة إلى 30 درجة خلال هذه الأمسية و30 درجة خلال الأمسية النهائية)، في حين يصوت الجمهور خلال الأسبوع الأخير لاختيار شاعرهم المفضل.

وفي المرحلة الخامسة (الأمسية النهائية) يتنافس الشعراء الستة للوصول إلى اللقب، وفي ختامها يتم احتساب الدرجات بجمع درجات لجنة التحكيم التراكمية من الحلقة السابقة والحالية ومجموعها من 60 ونسب تصويت الجمهور التي تشكل 40% من أصل كامل الدرجات، ومن ثم تعلن النتائج النهائية مع تحديد المراكز من المركز السادس إلى المركز الأول حامل بيرق الشعر للموسم العاشر.

ورسم 6 نجوم نقطة انطلاقة الحلم على مسرح شاطئ الراحة مع انطلاقة أولى أمسيات شاعر المليون في نسخته العاشرة «نسخة اللامستحيل»، وهم (أحمد محمد العوفي من سلطنة عمان، خالد بدر الديحاني من الكويت، عبدالرحمن السمين الحربي من السعودية، عبدالله علي النعيمي من الإمارات، فيصل الشن العنزي من السعودية، مجد عصام الخمايسة من الأردن).

لغز الموسم



أعلن برنامج شاعر المليون عن إطلاق مسابقة «لغز المليون» لجمهور الشعر النبطي وعشاقه، وجائزتها 300 ألف درهم إماراتي، إذ تم طرح لغز شعري واحد طوال الموسم، ويتم تذكير المشاهدين فيه كل أسبوع، وبإمكانكم الإجابة عنه والمشاركة فيه عن طريق تطبيق البرنامج للهواتف الذكية، وبيتم الإعلان عن الفائز في الحلقة الختامية لشاعر المليون.

لغز الأسبوع



وأعلن البرنامج عن تقديم جائزة أسبوعية لمتابعي البرنامج قيمتها 50 ألف درهم ضمن مسابقة «لغز الأسبوع»، والتي ستطرح كل يوم ثلاثاء في موعد بث الحلقة عن طريق تطبيق البرنامج للهواتف الذكية.

وأهلت لجنة التحكيم الشاعرين (فيصل الشن العنزي وعبدالرحمن السمين الحربي) من السعودية، وتبقى 4 شعراء في انتظار تصويت الجمهور على مدار أسبوع وهم (أحمد محمد العوفي من سلطنة عمان، خالد بدر الديحاني من الكويت، عبدالله علي النعيمي من الإمارات، مجد عصام الخمايسة من الأردن)، إذ سينضم واحد منهم إلى زميليه في المحطة القادمة، عن طريق التصويت عبر التطبيق الخاص ببرنامج شاعر المليون أو موقعه الإلكتروني.