الجمعة - 01 مارس 2024
الجمعة - 01 مارس 2024

إلغاء نسخة 2022 من مهرجان السيرك الدولي في مونت كارلو

إلغاء نسخة 2022 من مهرجان السيرك الدولي في مونت كارلو

بعد تأجيل أول هذا العام بسبب الأزمة الصحية، أرجئ مهرجان السيرك الدولي في مونت كارلو بنسخته الخامسة والأربعين التي كان مقرراً إقامتها الشهر المقبل إلى عام 2023، على ما أعلن المنظمون.

وأوضح المنظمون في بيان أن «لجنة تنظيم مهرجان السيرك الدولي في مونت كارلو تأسف لإعلامكم بأنها بسبب الوضع الصحي في العالم، أرجأت النسخة الخامسة والأربعين من مهرجان السيرك إضافة إلى المسابقة العاشرة لفناني السيرك الشباب (نيو جينيريشن) إلى كانون الثاني/يناير 2023».



وقال نائب رئيس المهرجان أورس بيلز لوكالة فرانس برس «قومنا الوضع» خلال اجتماع «مع حكومة الإمارة (موناكو) وبالاتفاق معها، خلصنا إلى أن المخاطر كبيرة ونريد إجراء الاحتفالات في ظروف طبيعية نوعاً ما».

وأضاف «كان ثمة غموض يكتنف وصول فنانينا الذين يأتون خصوصاً من أوكرانيا وروسيا وبلدان أخرى مصنفة ضمن المناطق الحمراء» (الخطر الوبائي الأعلى).

وللمرة الرابعة منذ إنشائه سنة 1974، يُلغى المهرجان الذي يشكل واجهة عالمية لأفضل عروض السيرك التقليدية، بعدما ألغي سابقاً بسبب وفاة أميرة موناكو غريس في حادث سنة 1982، وخلال حرب الخليج الثانية سنة 1991، وبسبب الأزمة الصحية العالمية سنة 2021.



وقد أطلقت إمارة موناكو المهرجان في فترة كانت فرق السيرك التقليدية تواجه صعوبات، وجعلت منه مرجعاً عالمياً في هذا المجال إذ أصبح نسخة موازية لمهرجان كان السينمائي في فن السيرك ويستقطب أبرز الأسماء في هذا القطاع عالمياً.

ويمتد الحدث على 10 أيام داخل خيمة سيرك يمكنها استيعاب 3 آلاف متفرج. كذلك تشهد السهرة الاحتفالية الأساسية في الحدث عروض سيرك تمتد قرابة 5 ساعات بلا توقف وتنقلها قنوات تلفزيونية من العالم أجمع.

ويُقدّم هذا المهرجان على أنه أكبر حدث للسيرك في العالم ويشارك فيه أكثر من 200 فنان من 20 بلداً مختلفاً.