الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

رحلة إلى كواليس عمل رجال الدفاع المدني في «فعاليات الشارقة»

أسئلة كثيرة قد ترد في أذهان من يقرأون أخبار سيطرة رجال الدفاع المدني على حريق في أحد المباني أو المنشآت، أو من يشاهدون سيارات الإنقاذ والإطفاء مسرعة نحو حادث ما، منها: كيف يحدد رجل الإطفاء مصدر الحريق؟ وهل البذلات التي يرتدونها مقاومة للحريق وتمكنهم من المرور بين النيران دون أن يصابوا بأذى؟ وكم قوة الماء التي تنطلق من خراطيم الإطفاء لتصل إلى مبانٍ مرتفعة وتخمد حرائق كبيرة وقوية؟ الإجابة عن هذه التساؤلات وغيرها كانت محور مشاركة «الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة» في الدورة الأولى من «مهرجان فعاليات الشارقة»، الذي نظمه موقع «فعاليات الشارقة»، المنصة التابعة للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في مسرح المجاز يومي 10 و11 من الشهر الجاري، حيث فتحت الإدارة أمام جمهور المهرجان من الكبار والصغار الفرصة للتعرف عن قرب على معدات سيارة الإطفاء، والآليات التي يعملون بها، والجهود التي يبذلونها لإخماد الحرائق.

عرض فريق الدفاع المدني للجمهور الذي تحلق في مجموعات متوالية كواليس طبيعة أعمال الإطفاء، ومنها أن رجال الدفاع المدني يستخدمون كاميرات حرارية لمعرفة مصدر الحريق قبل الشروع في توجيه خراطيم المياه لإطفاء الحريق، وتكشف الكاميرات أيضاً ما إذا كان يوجد شخص مصاب في موقع الحريق.

وأوضح الفريق للجمهور أن رجال الإطفاء يرتدون بذلات خاصة مقاومة للحرارة، لكنها ليست ضد الحريق ويمكنها احتمال درجة حرارة تصل من 700 إلى 800 سلسيوس. ولا تقتصر مهام رجال الإطفاء على إطفاء الحرائق، بل تشمل إنقاذ الأرواح والتعامل مع المواد الخطرة، والمبادرة باقتحام مواقع الحرائق في حال الاشتباه بوجود أشخاص يحتاجون إلى المساعدة والإنقاذ، وتقديم الإسعافات الأولية لهم.

ويعتمد إطفاء الحرائق على قوة ضخ الماء التي تقاس بالبار، حيث يحتمل الإطفائي التعامل مع خرطوم يضخ الماء بقوة 8 بار، وتتم زيادة قوة الضخ عند الحاجة لتصل إلى 25 بار وفي هذه الحالة يتعاون رجال الإطفاء على تثبيت الخرطوم وتصويبه بدقة نحو موضع الحريق.

وإلى جانب التعريف بطبيعة مهام عملهم، دعا فريق الدفاع المدني الجمهور إلى التقيد بكافة تعليمات السلامة لمواجهة أخطار الحرائق وأبرزها عدم التردد في مغادرة المباني عند انطلاق أجهزة الإنذار، وعدم استعمال المصاعد في حال نشوب حريق.

وعبّر أفراد من جمهور «مهرجان فعاليات الشارقة» عن سعادتهم بالتعرف على طبيعة عمل رجال الدفاع المدني، وبدورهم شكر أفراد فريق الدفاع المدني منصة «فعاليات الشارقة» التي أتاحت لهم الفرصة للتوعيّة بقواعد السلامة من الحرائق وتصحيح المعلومات الخاطئة، وتقديم عرض شامل حول مهام الدفاع المدني.