الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022

DogPhone.. كرة تتيح للكلاب التخاطب مع أصحابها

ابتكرت الدكتورة إيلينا هيرسكيج-دوغلاس من جامعة جلاسكو دوغفون، DogPhone وهي كرة قابلة للمضغ مزودة بجهاز استشعار للحركة، يتيح للكلاب إجراء مكالمات فيديو مع أصدقائها في أي مكان في العالم!



وذكرت صحيفة ديلي ستار أن زاك كلب د. إيلينا دوغلاس البالغ من العمر 10 سنوات، عندما يلتقط الكرة يبدأ تلقائياً مكالمة فيديو عبر كمبيوتر محمول في غرفة المعيشة الخاصة بها، مما يسمح للكلب برؤيتها والتفاعل معها.

وقالت د. إلينا: «هناك المئات من «الألعاب الذكية» المتصلة بالإنترنت في السوق والتي يمكن لأصحاب الكلاب شراؤها لحيواناتهم الأليفة، من أجهزة مراقبة اللياقة البدنية إلى موزعات العلاج التي يتم التحكم فيها عن بُعد».

ومع ذلك فإن القليل منها يفكر فيما تريده الكلاب نفسها، أو كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفيدها ككائنات حية لديها أفكار ومشاعر خاصة بها.



وكانت إلينا قد رصدت الألعاب المفضلة لدى كلبها، واستقرت في النهاية على الاستعانة بكرة ناعمة زودتها بشريحة اتصال، بمجرد توصيلها بالإنترنت، تبدأ مكالمة فيديو.

وبالفعل، استطاع الكلب زاك إجراء عشرات المكالمات، رغم أن بعضها كان «عرضياً» أثناء نومه فوق الكرة، ومع ذلك، أبدى اهتماماً كبيراً بمكان وجود صاحبته، وكانت أذناه تتأرجحان لدى رؤيتها.



وقالت إلينا إن الاختراع يقربنا خطوة من «إنترنت الكلاب» ويمكن الكلاب الأليفة من الاتصال بأصحابها بالفيديو أثناء العطلات أو غيابهم لمدة طويلة.

وأشارت إلى أن دوجفون يخلص البشر أيضاً من قلق الانفصال الذي يزيد عندما يتركون حيواناتهم الأليفة لفترة طويلة.