الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022

موزة الزعابي تنطلق في «ريادة الأعمال» بشركات إبداعية

استطاعت الشابة الإماراتية موزة الزعابي، البالغة من العمر 23 عاماً، أن تنطلق في مجال ريادة الأعمال بـ5 شركات إبداعية، أبرزها منصتها الخاصة المعروفة بـ«موزة كليكس»، والتي بدأتها بميزانية تبلغ 50 ألف درهم.

وتتخصص «موزة كليكس» في مجال تقديم استشارات لتطوير الأعمال والجوانب المهنية والشخصية للأفراد ولرواد الأعمال، وكذلك التسويق الاجتماعي وكتابة المحتوى والرقمنة والأتمتة لخدمات الشركات، بالإضافة إلى الإخراج الفني والتصوير الغرافيكي والفيديو.

مصنع الكتب

وتحمل رائدة الأعمال الشابة موزة الزعابي درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الإمارات لعام 2020، فيما تمتلك رؤية متميزة مكّنتها من العمل في مجالات الاستثمار والتطوير الإبداعي، فإلى جانب مشروعها الخاص الذي أطلقته في منتصف العام الماضي، تعد موزة الزعابي شريكاً مؤسساً واستراتيجياً في 4 شركات أخرى، من بينها مصنع الكتب «BOOK FACTORY» الشركة المتخصصة في إنتاج الكتب الصوتية والبودكاست لتوفير محتوى مناسب للجميع.

«مشهور» و«اقتباسات»

وتعد شريكاً استراتيجياً كذلك في كل من وكالة «D.I. MARKETIN SOLUTIONS» المتخصصة في تقديم خدمات التسويق الرقمي، وكذلك مع العلامة التجارية «مشهور» وهي أكبر منصة للتسويق عبر المؤثرين في الإمارات والعالم العربي أجمع، بالإضافة إلى كونها شريكاً مؤسساً في منصة «اقتباسات».

ودخلت موزة الزعابي في شراكة استراتيجية خلال الأشهر الأخيرة مع إحدى الشركات المحلية المتخصصة في تطوير المحتوى الإعلامي والإعلاني، بالإضافة إلى شراكة مع كل من منصة «عليم» للتعليم الاجتماعي.

مكتب محاماة

وأفادت «الرؤية» موزة الزعابي: «لم أتخصص دراسياً في مجال ريادة الأعمال، ولكن اعتمدت على تطوير ذاتي فكرياً وعلمياً، واستعنت بخبرات المختصين في المجال، بمن فيهم الخبيرة ورائدة الأعمال الشابة آلاء أحمد، وكانت بداياتي في المجال الإبداعي كمصورة حرة وقدمت استشارات في مجال تطوير الأعمال وقدمت خبراتي لمكتب قانوني تقليدي عبر رقمنة خدماتهم وأعمالهم بالكامل في فترة وجيزة بلغت 3 أشهر ليصبح بذلك أول مكتب محاماة إبداعي رقمي بالإمارات، ومن هنا ازداد شغفي بالعمل في المجال الإبداعي».

وأضافت: «انتقلت من العمل في مكتب المحاماة نحو تقديم خبراتي إلى 10 جهات من شركات ومؤسسات تجارية وصناعية، إذ طورت أعمال وخدمات نادي رياضي تقليدي بالكامل، إلى جانب عدد من المطاعم وشركات الأثاث المحلية والعالمية، واستطعت أن أمنحهم نتائج سريعة وفورية، مما جعلني رائدة في مجال تطوير الأعمال الإبداعية».

«موزة كليكيس»

ونوهت رائدة الأعمال الشابة بأن «موزة كليكس» استطاع أن يخدم ما يزيد على 20 فرداً ومؤسسة خلال 6 أشهر، فيما تبدأ أسعار الخدمات من 900 درهم للأفراد، بينما عقود بعض الشركات تبدأ من 50 ألف درهم.

وأشارت موزة الزعابي إلى أنها تطمح إلى تأسيس أكبر حاضنة أعمال للشباب في الشرق الأوسط، فيما تعتزم قريباً إطلاق تطبيق رقمي جديد يقدم ملخصات للكتب الصوتية وليكون أحد المشاريع التنافسية على المستوى المحلي والعالمي، كما لفتت سعيها إلى أن تصبح في قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في الشرق الأوسط في غضون العامين المقبلين."

تحديات

وحول أبرز التحديات التي واجهت الشابة موزة الزعابي، قالت: «إن أبرز تحدي يواجهني، هو الوقت لذا أسعى دائمًا للتخطيط الجيد من أجل إدارة الوقت وأعمالي بنجاح، ولكن في المقابل نلقى الكثير من الدعم من الجهات المعنية في الدولة مما يساعدني على إنجاز أعمالي بكل سهولة ويسر واتقان».

ودعت الشباب إلى البحث عن شغفهم، بغض النظر عن تخصصاتهم الأكاديمية، لافتة إلى أنها حققت نسبة 99.8% في الثانوية العامة، ودرست القانون، ولكنها اتبعت شغفها بالعمل في مجال ريادة الأعمال الإبداعي.