الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

2.5 مليار درهم حجم مبيعات القهوة والشاي في الإمارات خلال 2021

2.5 مليار درهم حجم مبيعات القهوة والشاي في الإمارات خلال 2021

تشارك في الحدث أبرز محامص القهوة المحلية والعالمية.

تستضيف دبي غداً، الأربعاء، معرض عالم القهوة (وورلد أوف كوفي) والذي يستمر حتى 14 يناير الجاري في مركز دبي للمعارض الجديد في موقع إكسبو 2020 دبي.

ويأتي المعرض في فترة تشهد توقّعات بتحقيق قطاع القهوة في الشرق الأوسط وأفريقيا نموّاً بقيمة 7.5% حتى عام 2025، في الوقت الذي وصل فيه الاستهلاك العالمي اليومي حالياً لأكثر من 2.25 مليار فنجان من القهوة يومياً.



وأظهر تقرير حديث لموقع Statista.com أنه من المتوقّع أن يتعدى سوق القهوة والشاي في دولة الإمارات خلال العام المنصرم 2021، حاجز الـ700 مليون دولار «2.5 مليار درهم»، بزيادة 20.6% مقارنة بالعام الذي قبله.

ويحفل معرض عالم القهوة (وورلد أوف كوفي) الذي يقام لأول مرة في دبي والشرق الأوسط، بالعديد من الفعاليات الشائقة ومنها فعالية «قرية المحامص» التي تستضيف 31 من أبرز محامص القهوة المحلية والعالمية.



وتوفر القرية للمحامص فرصة استعراض مهاراتها ومنتجاتها الجديدة من جميع الماركات العالمية والمحلية.

في حين تقدّم الجهات العارضة أرقى أصناف القهوة لمجموعات مختارة من الذوّاقة في غرف تذوّق مخصّصة خلال فعالية زاوية التذوّق، (كَبينج رووم) والتي يشارك فيها 10 من أبرز مُصدّري القهوة في قارات أمريكا اللاتينية وأفريقيا وأسيا، حيث يُبرز خبراء إعداد القهوة مهاراتهم من خلال عملهم في مقاهي المعرض المختلفة.

كما تحظى فعالية «منصّة القهوة» بمشاركة 21 شركة محلية وعالمية.

ويشارك في هذا الحدث الاستثنائي 10 من أبرز المتحدثين العالميين في عالم القهوة المختصة من أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا والسعودية ودولة الإمارات التي نجحت في استضافة الحدث بالتزامن مع إقامة معرض إكسبو 2020 دبي.



من جهته قال رئيس مجلس إدارة جمعية القهوة المتخصصة في الإمارات خالد الملّا: «تشهد منطقة الشرق الأوسط زيادة سنوية كبيرة في عدد المقاهي المختصة لتلبية الطلب المتزايد من قبل العملاء كنتيجة لزيادة دخل هؤلاء الأفراد وحبّهم الكبير للقهوة، حيث نلاحظ تزايد معدّلات الطلب على المقاهي ومتاجر القهوة في دول الخليج، بما في ذلك الإمارات والسعودية والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عُمان». وأضاف: لقد أحدث الإعلان عن تنظيم هذه الدورة من المعرض بالتزامن مع معرض إكسبو 2020 دبي، ردوداً إيجابية كبيرة من الجهات العارضة والحضور، الذين عبّروا عن تطلّعاتهم للمشاركة في الحدث بخبراتهم وأحدث منتجاتهم، ورغبتهم في زيارة الأجنحة الوطنية العديدة في إكسبو التي تحتفي بالقهوة كجزء من التراث العريق لهذه الدول.

ويركّز معرض عالم القهوة (وورلد أوف كوفي)، أيضاً على الناحية التعليمية، حيث تنظّم جمعية القهوة المختصة سلسلة من المحاضرات والبرامج التدريبية بجناحها ومتجرها الخاص في المعرض الذي يُباع فيه مجموعة فريدة من أنواع البن الفاخر، وكل ما يتعلق بالقهوة من منتجات ومعدّات وهدايا.

وبهذا الخصوص قال الملا: «سوف يُمكن للزوّار الاستفادة من البرنامج التعليمي للحدث، والتعرّف بشكل متعمّق إلى الفنون والتقنيات الحديثة التي تدخل في عملية إنتاج القهوة مباشرة من المختصين والخبراء الذين يحرصون على تحفيز وإلهام صنّاع القهوة في المنطقة».

يفتح معرض عالم القهوة (وورلد أوف كوفي) أبوابه أمام التجّار وعامة الجمهور من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً يومَي الأربعاء والخميس 12 و13 يناير، ومن الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً يوم الجمعة 14 يناير.