الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ارتفاع أسعار الاسباجيتي يؤرق الإيطاليين

ارتفاع أسعار الاسباجيتي يؤرق الإيطاليين

يواجه الإيطاليون، وهم أكبر مستهلكي الباستا في العالم، مشكلة كبيرة بعد ارتفاع أسعار مواد غذائية أساسية مستخدمة في أطباق من اللازانيا إلى الاسباجيتي.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن فينسينزو ديفيلا، الرئيس التنفيذي لشركة «ديفيلا» الإيطالية، للباستا، قوله لقناة «سول 24 أور» اليوم الأربعاء، إن ارتفاع التكاليف يجبر المنتجين على زيادة أسعار الجملة، بالنسبة للمعكرونة الجافة.

وأضاف أن متوسط الأسعار، المفروضة على المتاجر الكبرى، ربما ترتفع إلى 1.52 يورو (1.73 دولار)، للكيلوجرام، بحلول نهاية يناير الجاري، وهي زيادة بواقع 38%، مقارنة بسبتمبر الماضي.

ويستعد الإيطاليون، الذين يستهلكون 23 كجم من الباستا سنوياً بالنسبة للفرد، لمزيد من المشكلات، بعد أن زادت وتيرة التضخم لتصل إلى أعلى مستوى لها، منذ أكثر من عقد من الزمن، في ديسمبر الماضي.

تأتي الزيادة في أسعار السلع الأساسية، بعد أن ارتفعت الأسعار الأوروبية للقمح الصلب المغذي، المستخدم في صنع الباستا، بأكثر من 75%، في عام 2021، في أعقاب موجة جفاف أضرت بالمحصول في كندا، المصدر الرئيسي.

كما عانى المزارعون الإيطاليون أيضاً من سوء الأحوال الجوية، العام الماضي، حيث تشير تقديرات رابطة المزارعين «كولديريتي» إلى خسائر بحوالي مليارَي يورو. وتضاعفت أسعار القمح، بسبب ارتفاع قياسي، في تكاليف الطاقة بمختلف أنحاء أوروبا.