السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

عنبة تحول لـ«عناب» وشاكوش لـ«منصور».. تغيير أسماء مُطربي المهرجانات شرط قيدهم في «الموسيقيين»

أعلنت نقابة المهن الموسيقية في مصر موافقتها على قبول عضوية عدد من مُطربي المهرجانات بعد اجتيازهم اختبار لجنة الاستماع بالنقابة، شريطة أن يغير هؤلاء أسماءهم التي عرفهم بها الجمهور، والعودة لأسمائهم الحقيقية الموجودة في هويتهم الشخصية، أو اختيار أسماء شهرة مُناسبة.

ويأتي قرار النقابة الجديد بعد قرارها في أكتوبر الماضي إيقاف 19 من مُطربي المهرجانات بسبب عدم استكمال أوراقهم، أو تقديم بعضهم شهادات مزورة، وكان أبرز الممنوعين من الغناء حمو بيكا وكزبرة وحنجرة وحسن شاكوش وعنبة ومسلم وغيرهم.

عنبة لعناب



وافقت «الموسيقيين» على عودة مُصطفى عنبة بعد تغيير اسمه لعناب بدلاً من عنبة، واجتيازه اختبار نقابة المهن الموسيقية والتزامه بتقديم الأوراق اللازمة لقيده بالنقابة.

وكشف مؤدي المهرجانات مصطفى عنبة سر إطلاق لقب «عنبة» عليه بأنه لقب ارتبط به في طفولته، حيث كان يلعب في الشارع وجيبه مليء بالعنب، لذا أطلق عليه الأطفال اسم «عنبة».

وقال عنبة في تصريحات تلفزيونية إنه بالفعل اختار اسمه عناب بدلاً من عنبة تنفيذاً لقرار نقابة الموسيقيين بتغيير مؤدي المهرجانات أسماءهم.

شاكوش لمنصور



أما المُطرب حسن شاكوش الذي كان مُنع من الغناء على خلفية مُشاجرة نشأت بينه وبين المُطرب رضا البحراوي بالساحل الشمالي، فقد قال في تصريحات صحفية إن اسمه مقيد بنقابة «الموسيقيين» بحسن منصور، وإن شاكوش هو الاسم المعروف به في الشارع، وبالتالي هو لا يحتاج إلى تغيير اسمه، وفقاً للشروط الجديدة التي وضعتها النقابة لعودة نجوم المهرجانات في 2022.

وقال شاكوش إنه وصل لمرحلة يعرفه الناس في الشارع من صورته، ولن يُجبرهم على مناداته باسم آخر غير «شاكوش».

اعتذار شاكوش



أزمة حسن شاكوش ليست اسمه كما قال، ولكن كانت بسبب تقدم نحو 2000 من عازفي الإيقاع بشكوى للنقابة اتهموه فيها بالإساءة لهم على خلفية مشاجرته مع رضا البحراوي في الساحل الشمالي في حفلات الصيف الماضي.

وعقب تلك الأزمة قررت نقابة «الموسيقيين» إيقاف حسن شاكوش نهائياً وشطبه من عضوية النقابة.

المؤشرات تقول إن مفاوضات قائمة داخل «المهن الموسيقية» لإعادة قيد حسن شاكوش مرة أخرى مقابل تقدمه باعتذار علني ورسمي لشعبة الإيقاع، وهذا ما سيتم خلال الأيام القادمة.

فرصة ضعيفة لبيكا





أكدت مصادر داخل نقابة المهن الموسيقية أن لمؤدي المهرجانات حمو بيكا فرصة ضعيفة في العودة لجداول القيد مرة أخرى، ليس بسبب اسمه فقط، ولكن بسبب عدم إتقانه القراءة والكتابة، ولصعوبة مروره من اختبارات الصوت التي تقيمها النقابة.

وفي تصريحات تلفزيونية قال حمو بيكا إنه لا يُمانع التخلي عن اسمه «حمو بيكا»، في سبيل القيد بجداول النقابة ومنحه تصريح غناء.

وقال بيكا إن اسمه الحقيقي هو محمد محمود، وإن «حمو» هو اسم الشهرة، وأضاف: «أنا أغير حياتي كلها في سبيل أني أشتغل».