السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«مرشدات الشارقة» تحول منتسباتها إلى خبيرات تنمية بشرية

نظمت مفوضية مرشدات الشارقة خلال شهر يناير وفبراير سلسلة ورش عمل تعليمية قدمتها مجموعة من المرشدات المتقدمات ممن يتمتعن بشخصيات قياديّة ومهارات عالية في الاتصال وبناء الفرق.



واستهدفت الورش تعزيز المهارات الفكريّة والابداعيّة لزميلاتهنّ، وذلك تماشياً مع استراتيجية المفوضية الرامية إلى بناء جيل جديد من القياديات في الإمارة، وتمكينهنّ من الأدوات اللازمة لتطوير قدراتهنّ.

وقدمت المرشدة المتقدمة بتول كفاح التميمي ورشة «فن دمج الصور» المخصصة للمرشدات (11-14 عاماً) تعرفن خلالها على آلية دمج صورتين معاً لإنتاج صورة واحدة ينظر لها من زوايا مختلفة بطريقة سهلة وممتعة، بما يسهم في تمكينهن من إطلاق العنان لمخيلاتهن الإبداعية، واستثمار مواهبهن للاحتفاظ بالذكريات الجميلة بطريقة مبتكرة، وحصلت المشاركات على شارة «الفنون» في نهاية الورشة.



وقدمت المرشدة المتقدمة مها حسين ورشة تفاعلية ممتعة بعنوان «إعادة الحياة للورق»، هدفت إلى تحفيز الزهرات على التفكير خارج الصندوق والتعبير عن مواهبهن الفنية من خلال تعريفهن على فن الأوريغامي وتعليمهن كيفية صنع أشكال مختلفة من الأوراق الفارغة.

كما أخذت المرشدة المتقدمة علياء دعيفس المنتسبات المشاركات في رحلة لاكتشاف الذات من خلال عالم التصميم الغرافيكي الرقمي، حيث قامت بتدريبهنّ على كيفية تصميم شعار يحمل أسماءهنّ ويعكس شخصياتهنّ الفريدة، وحصلت المشاركات على شارة «الفن» في نهاية الورشة.



ونظمت المفوضية ورشة بعنوان «صندوق المتاهة» للزهرات (7-10 سنوات) قدمتها كل من المرشدة حور الخيال والزهرة نور الخيال، واستهدفت من خلالها رفع الوعي بأهمية إعادة التدوير، وتعليم المشاركات كيفية الاستفادة من المواد الموجودة في المنزل لصناعة لعبة صندوق المتاهة بطرق بسيطة، وهي لعبة تساعد على زيادة التركيز وتعزيز قوة الملاحظة كما توفر لجميع أفراد الأسرة فرصة قضاء وقت ممتع باللعب بشكل جماعي مما يسهم في زيادة الترابط الأسري، وحصلت المشاركات في نهايتها على شارة «الشارة الأخضر». وفي ورشة «كشتة افتراضية» التي نظمتها المفوضية بالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، وقدمتها المرشدة حمدة المرزوقي، تعلمت الزهرات كيفية الحفاظ على البيئة الصحراوية عند الذهاب في رحلات برية، إلى جانب العديد من الوصفات الشهية المناسبة للنزهات.

كما تضمن برنامج المفوضية لشهري يناير وفبراير سلسلة من الورش التعليمية في مختلف المجالات، أبرزها «ورشة تصوير الأطعمة» التي تعلمت خلالها المنتسبات العديد من تقنيات الإضاءة واستخدام المساحات والأشكال لتقديم أعمال بصرية متميزة، وورشة «التصوير في التعليم» التي قدمت لهن فرصة تعلم مهارة استخدام معدات التصوير وتطبيقها عبر التقاط صورهنّ الخاصة، بالإضافة إلى ورشة «رؤية جديدة لعامٍ جديد» والتي استهدفت تعزيز الثقة بالذات لدى المرشدات المتقدمات (15-18 سنة) وتحفيزهن على تحقيق طموحاتهن والإحساس بالإنجاز.