الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

دراسة: هذه هي الرائحة المفضلة حول العالم

دراسة: هذه هي الرائحة المفضلة حول العالم

الفانيليا الرائحة المفضلة في العالم

وجد العلماء أن الفانيليا الرائحة المفضلة الأولى في العالم والأكثر متعة بغض النظر عن الخلفية الثقافية، وجاءت رائحة الفواكه مثل الأناناس في المرتبة الثانية يليه مركب عطري في الزهور في المرتبة الثالثة.

وذكرت مجلة سميثسونيان أن الرائحة الحلوة والجوزية للفانيلين، المكون الرئيسي في خلاصة الفانيليا، هي الرائحة المفضلة في العالم، وفقاً لدراسة جديدة نُشرت هذا الأسبوع في مجلة Current Biology.

ومن بين قائمة من عشر روائح فريدة من نوعها، صنف المشاركون في الاستطلاع الفانيليا بأنها الأكثر متعة، مع العلم أنهم من خلفيات ومجموعات ثقافية متنوعة.

وأوضح مؤلف الدراسة، عالم الأعصاب في معهد كارولينسكا في السويد، أرتين أرشاميان أن الفريق البحثي أراد تحديد ما إذا كان إدراك الرائحة ثابتاً في جميع أنحاء العالم أو ما إذا كان الناس قد تعلموا ثقافيا تفضيلات الرائحة.



ومن أجل نتائج أكثر دقة، سأل العلماء 225 فرداً من عشر مجموعات ثقافية متميزة، بما في ذلك سكان المدن، والصيادون الأصليون، وأفراد من مجتمعات الزراعة الريفية التقليدية وصيد الأسماك.

وشملت الدراسة أفراداً من المناطق الحضرية في الولايات المتحدة والمكسيك وتايلاند، إلى جانب مجموعات الصيادين من الغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا، ومجتمعات الصيد من ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الوسطى.

ويستخدم الفانيلين، وهو المركب الكيميائي الرئيسي لحبوب الفانيليا، بشكل أساسي كعامل منكه ومُحلٍّ في المشروبات والأطعمة. كما يستخدم في العطور والمستحضرات الصيدلانية.



وطُلب من المشاركين في التجربة شم قوارير تحتوي على عشر روائح، قُدمت بترتيب عشوائي.

وبعد ذلك، طُلب منهم ترتيب كل قنينة من الأكثر متعة إلى الأقل متعة.

ووجد الفريق أن الرائحة الأكثر متعة هي الفانيلين، المكون الرئيسي في خلاصة الفانيليا، وكانت الرائحة المفضلة التالية إيثيل بوتيرات، وهي رائحة الفواكه تشبه رائحة الأناناس.

وجاء في المرتبة الثالثة المركب الكيميائي لرائحة الزهور والتوابل من لينالول - الموجود في أكثر من 200 نبات بما في ذلك الخزامى.