السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

دعاء ختم القرآن وفضله

دعاء ختم القرآن وفضله

دعاء ختم القرآن وفضله

كشفت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عن أهمية دعاء ختم القرآن الكريم وفضله، وقالت في فتواها إن الدعاء مُستحب عقب ختم القرآن، فعند ختم القرآن تنزل رحمات الله على عباده.

وحددت الإفتاء عدداً من المعايير يجب على المسلم مراعاتها عند ختمه القرآن، ومنها ختمه عند أول النهار أو أول الليل.





وقت الختم والدعاء

ولفتت الإفتاء إلى أن الإمام السيوطي قال: «والأفضل الختم أول النهار أو أول الليل، لما رواه الدارمي بسند حسن عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: إذا وافق ختم القرآن أول الليل صلت عليه الملائكة حتى يصبح، وإن وافق ختمه أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يُمسي، ويكون الختم أول النهار في ركعتي الفجر، وأول الليل في ركعتي سنة المغرب».

وأضافت دار الإفتاء، أنه روي عن ابن المبارك أنه يُستَحَبُّ الختم في الشتاء أول الليل، وفي الصيف أول النهار، ويُسَنُّ صوم يوم الختم، ويدعو المُسلم أهله وأصدقاءه ويدعو لهم.

وعن أنس رضي الله عنه أنه كان إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا، وأخرج ابن أبي داود عن الحكم بن عتيبة قال: «أرسل إلي مجاهد وعنده ابن أبي أمامة رضي الله عنه وقالا: إنَّا أرسلنا إليك لأنَّا أردنا أن نختم القرآن»، وعند ختم القرآن تتنزل الرحمة.

وقالت الإفتاء المصرية إن الدعاء عقب ختم القرآن الكريم مستحبّ شرعًا، وهو مُستَجَاب بمشيئة الله تعالى، لأن ختم القرآن الكريم من الأعمال التي يستجاب عقبها الدعاء، وعنده تتنزل الرحمات.



من دعاء ختم القرآن الكريم

ولم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء ثابت لختم القرآن الكريم، ولكن كان عليه الصلاة والسلام يجمع أهل بيته ويدعو بالأدعية الجامعة.

ومن الأدعية المُستحبة عند ختم القرآن الكريم: «اللهم ارحمني بالقرآن وَاجعَله لِي إِماماً ونوراً وَهُدى وَرَحْمَة.. اللهم ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ الليلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا».

ومن دعاء ختم القرآن الكريم: «اللهم لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته ولا هماً إلّا فرجته ولا ديناً إلّا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين.. اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه».

ومن دعاء ختم القرآن أيضاً: «اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة».