الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«ستارزبلاي» VS نتفليكس.. صراع المنصات الرقمية على المُشاهد العربي

«ستارزبلاي» VS نتفليكس.. صراع المنصات الرقمية على المُشاهد العربي
في الوقت الذي يتراجع فيه انتشار وتأثير الفضائيات ومحطات التلفزيون على مستوى العالم، تشهد المنصات وخدمات البث الرقمية صعوداً متسارعاً، ومنافسات شرسة، واستثمارات بالمليارات، مع توقعات بمستقبل قريب تحل فيه خدمات المشاهدة والاستماع عبر الإنترنت محل الراديو والتلفزيون والسينما ووسائل الإعلام التي سادت العالم طوال القرن الماضي.

وتواجه المنطقة العربية تحديات هائلة بسبب هذا التحول أكثر من غيرها، بداية من ضرورة توفير وتطوير الخدمات الرقمية، وتوفير الاستثمارات اللازمة لإنتاج محتوى جاذب ومنافسة المنصات العالمية التي دخلت بثقلها مثل «نتفليكس» و«ديزني+ » و«أمازون برايم» وViu وغيرها.

في مارس الماضي أعلنت شركة «رؤية الإمارات والشركة القابضة ADQ، في أبوظبي، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة تقترب من 57% من منصة ستارزبلاي أرابيا، المتخصصة في تقديم خدمات بث الفيديو واشتراكات مشاهدة الفيديو عند الطلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.



منافس قوي

ومن المتوقع أن تزيد «ستارزبلاي» بعد انتقال مقرها إلى الإمارات تعاونها مع مؤسسات إماراتية كبرى مثل «أبوظبي للإعلام»، وtwofour54 وImage Nation Abu Dhabi لإنتاج أعمال محلية تتوجه بالأساس إلى الجمهور العربي.

كما تعمل على تطوير الخدمة باستغلال أحدث التقنيات الحديثة والبث بجودة الـHD والـ4K، وذلك لجذب عدة ملايين أخرى من المشتركين خلال الفترة المقبلة.

بهذه الخطوة العملاقة من المتوقع أن تصبح «ستارز بلاي» منافساً قوياً لكل من «نتفليكس» و«شاهد» في المنطقة العربية.

ارتفاع كبير

وفقاً لدراسة أجرتها شركة Dataxis، المتخصصة في هذا النوع من الدراسات الاقتصادية، شهدت السوق العربية للبث عبر الإنترنت زيادة كبيرة تقدر بأكثر من 30% في أعداد المشتركين بين عامَي 2020 و2021.

ووصل عدد المشتركين في المنصات العربية والعالمية المختلفة إلى حوالي عشرة ملايين مستخدم في 18 دولة عربية.

وتوقعت الدراسة ارتفاع هذه الأعداد بمقدار ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث يتوقع أن يصل عدد المشتركين مع حلول 2026 إلى نحو 30 مليون مشترك. وتشكل دول مجلس التعاون الخليجي النسبة الأكبر من مستخدمي البث عبر الإنترنت في العالم العربي، بما يقرب من 3 ملايين مشترك في السعودية، وأكثر من 2 مليون في الإمارات العربية المتحدة.

ومن المتوقع أن تشهد السنوات المقبلة منافسة حادة بين المنصات العربية والعالمية. على رأس هذه المنصات «شاهد VIP» وستارزبلاي ونتفليكس وOSN التي تبث عبر القمر الصناعي وAmazon Prime Video التي تعتمد بالأساس على الشراكة مع شركات الهاتف الجوال، وأحدث المنضمين إلى المنصات العالمية العاملة في المنطقة العربية منصة «ديزني +» التي بدأت بالفعل في تلقي طلبات الاشتراك في المنطقة العربية، استعداداً لبدء البث في 8 يونيو المقبل، لتصبح المنصة الثانية عالمياً (بحوالي 130 مليون مشترك عبر العالم) منافساً قوياً في المنطقة العربية.



شاهد VIP

تحتل منصة شاهد VIP، وهي إحدى كيانات مجموعة MBC، المرتبة الأولى عربياً في أعداد مشتركيها، ووفقاً لدراسة Dataxis من المنتظر أن يصل أعداد مشتركي المنصة إلى 3 ملايين مشترك بنهاية 2022، علماً بأن عدد المشتركين وصل بنهاية العام الماضي إلى 2 مليون.

كذلك توقعت الدراسة أن تحافظ المنصة على صدارتها خلال السنوات القادمة، وأن يصل عدد مشتركيها بحلول 2026 إلى 7 ملايين.

Netflix

تمتلك منصة «نتفليكس»، الأوسع انتشاراً في العالم أكثر من 200 مليون مشترك في 190 دولة.

ورغم أن عدد مشتركيها في أوروبا والشرق الأوسط يقرب من 70 مليوناً، لكن رقم المشتركين العرب في المنصة يظل منخفضاً جداً نسبة إلى عدد السكان، ومعظمهم في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتأتي نتفليكس في المركز الثالث من حيث عدد الاشتراكات في المنطقة العربية، بعد «شاهد «VIP و«ستارز بلاي»، حيث يصل عدد مشتركيها في الإمارات لما يقرب من نصف المليون ومثله في السعودية.

Amazon Prime Video

«أمازون برايم فيديو هي جزء من خدمات أمازون برايم وأمازون التي دخلت السوق العربي بقوة في العام الماضي بعد إعداد استغرق سنوات، استحوذت خلاله على شركة سوق للبيع عبر الإنترنت مقابل صفقة تخطت 600 مليون دولار.

ويتزامن دخول «أمازون» إلى المنطقة العربية مع استحواذ الشركة على استوديوهات «وارنر» لتصبح مكتبة أفلام ومسلسلات «أمازون» هي الأكبر بين الجميع.



+ Diseny

أحدث اللاعبين المنضمين بقوة إلى المنطقة العربية «ديزني +» بما تملكه من آلاف الأفلام والمسلسلات الكلاسيكية والحديثة، ومنها أعمال شركة «مارفل» التي اندمجت مع «ديزني»، وتتميز أعمالها بمحتواها الذي يناسب كل أفراد الأسرة ومكتبة الأطفال الكبيرة التي تضمها المنصة. وقد بدأت «ديزني +» التي يتوقع لها تحقيق قاعدة مشتركين كبيرة في العالم العربي في الإعلان عن عروض مخفضة للاشتراك السنوي في السعودية والإمارات ومصر وغيرهم.

Viu

من خدمات البث الأكثر صعوداً وانتشاراً في آسيا منصة VIU التي تتخذ من هونج كونج مقراً لها، وقد وصل عدد مشتركيها في آسيا إلى 7 ملايين مشترك، بفارق بسيط عن «ديزني + وهوتستار»، 7.2 مليون، وأكثر من «نتفليكس»، 6.8 مليون.

وشهدت خلال سنواتها الست ارتفاعاً قياسياً في أعداد المشتركين، وصل في 2019 إلى 2.8 سرعان ما تضاعف عقب انتشار جائحة «كوفيد» إلى 4.1 في العام التالي ثم إلى 7 ملايين في 2021. وقد بدأت VIU بالتركيز على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تطبيقاتها:Viu MENAو Viu Egyptو Viu Algeria، وحيث تقدم الخدمة مجاناً، وبالفعل استطاعت المنصة أن تحصل على حقوق بث عدد من الأعمال العربية.

Watch it

واحدة من المنصات العربية الصاعدة خلال السنوات الأخيرة، والتي تركز على المحتوى المصري وتتوجه للجمهور المصري بالأساس، وقد استطاعت المنصة أن تتجاوز مليون مشترك نتيجة حملات الدعاية وتوفير مواد حصرية بدون إعلانات، وعادة ما يرتفع عدد مشتركي المنصة خلال شهر رمضان، نظراً للمحتوى المكثف الذي تنفرد به.