السبت - 21 مايو 2022
السبت - 21 مايو 2022

6.87 مليار دولار حجم إعلانات يوتيوب في 3 أشهر

6.87 مليار دولار حجم إعلانات يوتيوب في 3 أشهر

إعلانات يوتيوب نمت 14%

نمت مبيعات إعلانات يوتيوب للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 بنسبة 14٪، لتصل إلى 6.87 مليار دولار، وهو ما يخالف توقعات وول ستريت بأكثر من 600 مليون دولار ويمثل تهدئة كبيرة لعاصفة القلق التي شهدها عملاق الفيديو خلال جائحة كوفيد.

وبالمقارنة، ارتفعت عائدات إعلانات يوتيوب 49٪ في الفترة نفسها من العام الماضي وزادت 46٪ للعام بأكمله 2021.

وأبلغت شركة ألفابيت، الشركة الأم لجوجل ويوتيوب، عن إجمالي إيرادات الربع الأول البالغ 68.01 مليار دولار أمريكي، بزيادة 23٪، وبلغ صافي الدخل 16.44 مليار دولار (أو 24.62 دولار للسهم)، بانخفاض 8٪.

وتوقع المحللون الماليون في المتوسط أن تسجل ألفابيت عائدات للربع الأول بقيمة 68.1 مليار دولار وعائدات ربحية السهم 25.96 دولار، وكان من المتوقع أن تصل عائدات إعلانات يوتيوب إلى 7.48 مليار دولار في الربع الأول من العام.

وأوضحت روث بورات، المدير المالي لشركة ألفابيت جوجل أن التباطؤ السنوي في عائدات إعلانات يوتيوب يعود في جزء منه إلى التباطؤ في الإنفاق من قبل المعلنين في أوروبا، فيما يتعلق بحرب روسيا على أوكرانيا.



وأضاف بورات أن عائدات ألفابت في الربع الثاني ستعكس تأثير توقف الشركة عن الغالبية العظمى من الأنشطة التجارية في روسيا في أوائل مارس.

في غضون ذلك، قال بورات إن خدمات الاشتراك في يوتيوب «واصلت تحقيق نمو كبير في الإيرادات»، مدفوعة بنمو YouTube TV ويوتيوب ميوزيك، ويوتيوب بريميم.

في سياق متصل، كشف سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت وجوجل أن يوتيوب شورتس -ميزة الفيديو قصير الشكل لمنصة الفيديو- يبلغ متوسط عدد المشاهدات اليومية فيها أكثر من 30 مليار مشاهدة، بزيادة أكثر من 4 أضعاف على 6.5 مليار قبل عام.

وفي الوقت نفسه، أكد بيتشاي أن يوتيوب، في العام المقبل، سيقدم عناصر تحكم جديدة للهواتف الذكية وميزات تفاعلية لأجهزة التلفزيون المتصلة، مما يسمح للمستخدمين بالتعليق ومشاركة المحتوى.

وقال إن المشاهدين يشاهدون أكثر من 700 مليون ساعة من محتوى يوتيوب يومياً على أجهزة التلفزيون المتصلة.