الجمعة - 27 مايو 2022
الجمعة - 27 مايو 2022

بـ13 علامة تجارية.. الإمارات تتصدر قائمة فوربس 2022

تصدرت الإمارات قائمة العلامات التجارية التي انطلقت من دول الشرق الأوسط في عام 2022، بينما توجت هدى قطان على رأس سيدات الأعمال للعام الرابع على التوالي وفقاً لقائمة «30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية 2022» التي أصدرتها مجلة فوربس الدولية المتخصصة.

وتوجت الإمارات على رأس القائمة بـ13 علامة تجارية، تليها مصر 8 علامات تجارية، ثم لبنان 5 علامات تجارية.

في سياق متصل، تشتمل القائمة على رائدات أعمال من 18 جنسية مختلفة تتصدرهن المصريات بـ11 سيدة أعمال ثم اللبنانيات بـ4 رائدات أعمال.

ورغم قيود الوباء وتبعاته عالمياً، تواجدت العلامات التجارية الشرق أوسطية في الفعاليات والمناسبات الدولية، مثل مصممة الأزياء العالمية ريان السليماني التي ارتدت النجمة باريس هيلتون تصميماً لها في حفل غرامي الشهير في عام 2022.

كما تم تكريم سيدة الأعمال هدى قطان ضمن قائمة سيدات الأعمال العصاميات في أمريكا للعام الماضي.

وجذب النجاح الكبير للشركات الناشئة في المنطقة مستثمرين عالميين للمشاركة أو الاستحواذ عليها وفي مقدمتها شركة «مامزوورلد» لمؤسستيها لينا خليل ومنى عطايا، و«سبوتي» لأنوشا إقبال.

وتضم قائمة فوبس 30 سيدة أسسن عـلامات تجارية شرق أوسطية، في قطاعات الموضة والأزياء والجمال والعناية بالأطفال والعطور والمجوهرات، فضلاً عن 20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية.





وللعام الرابع على التوالي، تصدرت القائمة هدى قطان، الشريك المؤسس للعلامة التجارية (Huda Beauty).

وكانت مجلة فوربس أمريكا قد صنفت هدى قطان في قائمة أغنى السيدات العصاميات في أميركا، مع صافي ثروة قدرها 490 مليون دولار في العام الماضي.



وجاءت في المركز الثاني عزة فهمي، وأمينة وفاطمة غالي، بينما احتلت منى قطان، مؤسسة العلامة التجارية (KAYALI) المركز الثالث.





واحتلت مصممة الأزياء العمانية ريان السليماني الرئيسة التنفيذية لعلامة (أتيليه زهرة) المركز الرابع، وجاءت مصممة الأحذية أندريا وازن في المركز الخامس.

وانطلقت العلامات التجارية المصنفة في القائمة، من 6 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتصدرها دولة الإمارات بـ13 علامة تجارية.

كما تضم القائمة سيدات أعمال من 18 جنسية مختلفة، تتصدرهن المصريات بـ11 سيدة، ثم اللبنانيات بـ4 سيدات.

ويستحوذ قطاع الموضة والأزياء على معظم القائمة بواقع 13 علامة تجارية، يليه قطاع التجميل بـ7 علامات، ثم المجوهرات بـ5 علامات.

واعتمدت القائمة على معايير محددة منها: المشاهير الذين دعموا العلامة التجارية، وعدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد الدول التي تنشط فيها العلامة التجارية، والتغطية الإعلامية.

علامات تجارية تكنولوجية

في سياق متصل، تصدرت ريتا هوانغ زهين قائمة «20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية 2022» التي أصدرتها المجلة.

وكانت ريتا الشريك المؤسس لشركة الخدمات اللوجستية (iMile) قد جمعت تمويلاً قيمته 40 مليون ليصل إجمالي تمويلاتها إلى 50 مليون دولار منذ تأسيسها.

وجاءت منى عطايا ولينا خليل، مؤسستا شركة (Mumzworld) في المركز الثاني، تليها ندين مزهر التي شاركت في تأسيس (Sarwa) وأمبرين موسى التي أسست منصة «سـوق المال» وفاطمة الشناوي التي شاركت في تأسيس (Khazna).

وهذه قائمة رائدات الأعمال:

1. هدى قطان

2. عزة فهمي، أمينة وفاطمة غالي

3. منى قطان

4. ريان السليماني

5. أندريا وازن

6. آية وموناز عبدالرؤوف

7. فريدة تمراز

8. جيمي معلوف

9. ديما رشيد السراج

10. منى العباسي

11. ياسمين يحيى

12. سارة أنسي

13. هنا كوران

14. مرمر حليم

15. ساندرا منصور

16. جود بن حليم و رنا العزم

17. نادين قانصوه

18. مها مورلي كيرك

19. مدية الشرقي

20. ديما وتانيا نوبر

21. سارة بيضون

22. رزان العزوني

23. مينا الشيخلي

24. مرام برهان

25. نهى نبيل

26. فايزة بوقصة

27. نور راشد وهيا محمد آل خليفة

28. دعاء جاويش

29. أروى العماري

30. بلقيس فتحي