الأربعاء - 18 مايو 2022
الأربعاء - 18 مايو 2022

إعفاء الفنانين المصريين من ضريبة الظهور في البرامج

قررت مصلحة الضرائب في مصر إعفاء الفنانين من ضريبة القيمة المضافة حال ظهورهم بالبرامج أو الأعمال الفنية بدون مقابل.

وقد أثارت قضية إخضاع الفنانين لضريبة القيمة المضافة على ظهورهم في البرامج بدون مقابل حالة من الجدل منذ شهر مارس الماضي.

وأصدر أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية حينها قراراً بوقف ظهور أعضاء النقابة في البرامج بدون مقابل مادي.



بيان

وبحسب بيان من مصلحة الضرائب المصرية، قال رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن اللجنة التشريعية المشكّلة بقرار وزير المالية رقم 206 لسنة 2020، والتي تتولى دراسة واقتراح التعليمات والكتب الدورية والأدلة التي تصدرها المصلحة لدراسة الحالات التي تتطلب توحيد الرأي بشأنها، حسمت موقف المعاملة الضريبية للأعمال التي يؤديها الفنانون بدون مقابل.

وأضاف رئيس مصلحة الضرائب أنه خلال لقاء مع ممثلين عن نقابة المهن التمثيلية انتهت اللجنة إلى أن الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التلفزيونية بدون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية بدون مقابل لا يُستحق عنها ضريبة جدول، طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات.

وتابع: «وعاء ضريبة الجدول في هذه الحالة لا شيء، وبالتالي لا يوجد وعاء يُستحق عنه ضريبة جدول».

ولكن مصلحة الضرائب اشترطت لذلك التأكد من عدم حصول الفنان على أي مبالغ نقدية، وذلك بمطابقة ما يرد بإقراره على مستندات الجهات التي يقدم إليها هذه الخدمة، بحسب رئيس المصلحة.



خلاف

ولم يكن احتساب ضريبة جدول من عدمه على الأعمال التي يشارك فيها الفنانون دون أجر هو موضع الخلاف بين مصلحة الضرائب ونقابة المهن التمثيلية خلال الفترة الأخيرة، ولكن الخلاف كان بشأن كيفية إثبات عدم حصول الفنان على أجر من هذه الأعمال ومن عليه إثبات حصول أو عدم حصول الفنان على أجر من هذه الأعمال، الممول أم المصلحة.

وشهدت الفترة الأخيرة عقد اجتماعات مكثفة بين ممثلي مصلحة الضرائب ووزارة المالية ونقابة المهن التمثيلية من أجل حل عدد من المشكلات بطريقة ودية وبشكل يرضي جميع الأطراف، وعلى رأسها موضوع احتساب الضرائب على مشاركة الفنانين في بعض الأعمال دون أجر من عدمه.



قنوات تواصل

وبحسب بيان الضرائب، فقد صدرت توجيهات وزير المالية بضرورة فتح قنوات تواصل مباشرة مع النقابات الفنية من خلال تشكيل لجان دائمة بمقرات هذه النقابات تهدف ليس فقط إلى حل المشكلات الضريبية، ولكن إلى تلافي حدوث تلك المشكلات من الأساس عن طريق نشر الوعي الضريبي الصحيح لجميع أعضاء هذه النقابات.

وأوضح أن عمل هذه اللجان يتضمن أيضاً دراسة كافة المطالب والمقترحات المقدمة إليها للوصول لتحقيق العدالة الضريبية المنشودة ولتطبيق صحيح القانون، مضيفاً أنه بالفعل قامت هذه اللجان بحل العديد من المشكلات.

وأعرب الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين، خلال لقائه برئيس مصلحة الضرائب، عن شكره وتقديره لاهتمام وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب بهم وبحل المشكلات الضريبية التي يواجهها الفنانون والاستماع لهم ولمطالبهم ومقترحاتهم.

وأشاد زكي بالاستجابة السريعة من المالية ومصلحة الضرائب لمطالب الفنانين بدراسة مدى خضوع الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التلفزيونية بدون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية بدون مقابل للضريبة على القيمة المضافة.

لجنة دائمة

وتوجه نقيب الممثلين برسالة لشباب الفنانين خاصة الذين ليس لديهم القدرة على الاستعانة بمحاسب قانوني، بأن هناك لجنة دائمة من مصلحة الضرائب تتواجد يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع بمقر النقابة، حيث تقوم لجنة من نقابة المهن التمثيلية بعرض مشكلات الفنانين على اللجنة الممثلة لمصلحة الضرائب التي تتواجد بمقر النقابة لتقوم بحلها.

وذكر أن هذه اللجنة تقوم بحل مشكلات الفنانين ليس فقط التابعين لمركز كبار المهن الحرة ولكن لكافة الفنانين بمختلف المأموريات الضريبية على مستوى الجمهورية، مؤكداً أن مصلحة الضرائب والفنانين في جانب واحد من أجل تحقيق العدالة الضريبية والالتزام بتطبيق القانون بشكل صحيح.