الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

7.7 مليون مشترك جديد لنتفليكس في الربع الأول

7.7 مليون مشترك جديد لنتفليكس في الربع الأول

أكثر من 7.7 مليون مشترك جديد لنتفلكس الأمريكية

رغم أن نتفليكس شهدت إلغاء 3.6 مليون اشتراك في الربع الأول من عام 2022، وتقترب من خسارة موقعاً في صدارة المنصات الرقمية، إلا أن بيانات جديدة تثبت أن المنصة تستطيع أن تتجاوز خسائرها، بعد أن أضافت 7.7 مليون مشترك أمريكي في فئة بريميم.



معركة البقاء

وذكر موقع تيك كرانش أن خسائر نتفليكس في الربع الأول من العام الجاري تزيد مليون حالة عن كل من الربع الأول من عام 2021 والربع الرابع من عام 2021، ورغم ذلك لم تخسر المنصة معركة البقاء.

وأوضح الموقع أن الاشتراكات الأمريكية في فئة بريميم نمت 4.0% على أساس ربع سنوي وبنسبة +24.7% على أساس سنوي.



الخدمات الوليدة

وأظهرت البيانات أن هناك 37.4 مليون عميل جديد من عملاء تلك الفئة، مقابل خسارة 29.8 مليون مشترك، ما يعني أن هناك 7.7 مليون مشترك جديد في الربع الأول من عام 2022.

وارتبط النمو في الاشتراكات بالخدمات الوليدة مثل بيكوك، وبارامونت بلس، والتي أضافت 6.1 مليون مشترك أو أكثر في الولايات المتحدة.

وبالمقارنة، في عام 2019، سيطرت نتفليكس وهولو على السوق، قبل نشأة ديزني وبيكوك وماكس HBO محققة إجمالي 10.3 مليون اشتراك في الربع الأول من العام. تمثل معدل نمو سنوي مركب لمدة 3 سنوات يبلغ 54%.



تأرجح المستهلكين

وتشهد الفترة الحالية نمواً كبيراً في الاشتراكات وفي عمليات الإلغاء في الوقت نفسه، وتزيد حالات الإلغاء بنسبة 12% من أي فترة مماثلة في التاريخ، أو 4.5 أضعاف حجم الإلغاء الذي شوهد قبل 3 سنوات.

وقد لا يكون هناك ما يدعو للقلق بشأن عمليات الإلغاء نظراً لأن إضافات المشتركين الجديدة تشير إلى أن المستهلكين يتأرجحون بين الذهاب والعودة.

واستحوذت شركات بارامونت بلس، وبيكوك، وديزني بلس على 51% من جميع عمليات الاشتراك الجديدة في هذا الربع.

وبالمقابل، شكلت الخدمات الثلاث المذكورة جزءاً كبيراً من عمليات الاشتراك الجديدة لمستخدمي نتفليكس في الربع الأول من العام الجاري.



قوى داعمة

وصرح خبير المنصات الرقمية بيتر فوندولاس أن خسائر نتفليكس تمثل نسبة ضئيلة من قاعدة مشتركيها العالمية، مؤكداً أن إغراء المحتوى الحصري الجدير بالاهتمام والراحة المطلقة للمشاهدة عند الطلب تشكلان قوتين كبيرتين تحافظ على نمو هذه الخدمات على المدى القريب على الأقل.



حلول غير تقليدية

الجدير بالذكر أنه في الربع الأول من عام 2022، أبلغت نتفليكس أنها خسرت 200 ألف مشترك، في أكبر معدل خسارة منذ عشر سنوات.

و أدى هذا الانخفاض إلى وصول قاعدة مشتركي المنصة إلى 221.6 مليون، بانخفاض عن 221.8 مليون في الربع السابق.

ويراهن خبراء مقربون من نتفليكس أن الفئات الجديدة الرخيصة التي ستبتكرها وتضيفها والمدعومة بالإعلانات، ستكون هي خطتها لتقليل الاضطرابات في مجال الاشتراكات، واستعادة جزء من خسائرها.

ويدعو الخبراء المنصة إلى محاولة ابتكار حلول غير تقليدية لجذب المشتركين إليها مع تقليل النفقات غير الضرورية.