الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«الطهاة العالميين» يحفز «الشيفات» على دخول عالم ميتافيرس والـNFT

يمهد مؤتمر ومعرض الطهاة العالميين 2022 اللذان انطلقا اليوم الاثنين في أبوظبي، الطريق أمام الطهاة من أجل توسيع نشاطهم الرقمي عبر عالم ميتافيرس وتقنيات الرموز غير القابلة للاستبدال NFT.

ويستعين الحدث بالتكنولوجيا الحديثة في تدريب الطهاة الجدد على إعداد الأطعمة والوصفات الغذائية وتأسيس المشاريع التجارية، حيث يمكن للزوار الاطلاع على تكنولوجيات الواقع الافتراضي المستخدمة في هذا المجال.



500 مطعم

وكشف مشاركون في المؤتمر والمعرض عن أن هناك قرابة 500 مطعم بالإمارات تقدم أطعمة صحية ونباتية على قوائم الطعام لديهم، بما فيها مطاعم الفنادق وشركات الطيران والمراكز الصحية.

ويستهدف المعرض الذي يعقد كل عامين في إحدى الدول، تشجيع الطهاة على استخدام المنتجات النباتية بالكامل وابتكار وصفات غذائية صحية لكافة أفراد المجتمع.

ويشارك في الحدث نحو 5 آلاف شيف من 110 دول حول العالم، بالإضافة إلى 30 خبيراً دولياً يتحدثون في المؤتمر.

ويستضيف الحدث الرابطة العالمية لجمعيات الطهاة ويحظى بدعم من دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي ويعقد في «أدنيك».





مسابقات وندوات

ويتضمن الحدث جلساتٍ تدريبية وحلقات نقاش ومسابقات وندوات يستضيفها الخبراء، حيث تتزامن مع معرض إكسبو كولينير السنوي وفعاليته المميزة صالون كولينير الإمارات.

ويتنافس الطهاة عبر 5 مسابقات من بينها مسابقة أفريقيا ومسابقة الإمارات للطهاة ومسابقة الحفر والنحت على الثلج وأخرى مخصصة للنحت على الخضروات، بالإضافة إلى مسابقة تشكيل قطع فنية بالشوكولاته، كما سيشهد زوار الحدث نحو 70 تحدياً يجري إجراؤه خلال فترة انعقاد المعرض.





منتجات مبتكرة

وأفاد «الرؤية» الشيف الرئيسي لشركة «أبفيلد» بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والراعية الرسمية للحدث، مروان أبي داود: "نسعى من خلال الحدث إلى استعرض المنتجات المبتكرة والصحية بما فيها الألبان والجبن الخالي بنسبة 100% من الغلوتين واللاكتوز والصويا، والتي تشكل مستقبل الأغذية في مختلف أنحاء العالم."

وتابع: تعتبر الأغذية النباتية آمنة على البيئة أيضاً، ومن خلال عملي على مدى 26 عاماً بالإمارات استطعت أن أبتكر العديد من الوصفات التي تستخدم المنتجات الغذائية النباتية، بما فيها الفطيرة الألمانية واللازانيا والبيرغر والبيتزا.

وأكد أن سوق الأغذية الصحية والنباتية ينتشر سريعاً في الإمارات، فقبل 25 عاماً لم يكن يتوافر غير الحليب البقري أو الحيواني في الأسواق، بينما اليوم يمكننا أن نجد أكثر من 10 أنواع من الحليب، بما فيها حليب اللوز والصويا والشوفان وغيرها الكثير.





فوائد صحية

وشدد أبي داود على أن المأكولات والوصفات النباتية تمتلك العديد من الفوائد الصحية، من بينها انخفاض مستوى الدهون والسكريات بها لذا تعد مناسبة لمرضى ارتفاع اليوريك أسيد وضغط الدم والقلب والكوليسترول والمصابين بداء السكري.

وأشار إلى أن المعرض يعقد كل عامين مرة وكان آخرها في روسيا، بينما تعقد الدورة الحالية في أبوظبي، حيث تعد أول دولة عربية تستضيف الحدث، في حين ستعقد الدورة المقبلة في سنغافورة.





دعم قطاع الضيافة

ومن جانب آخر، أطلقت شركة المأكولات النباتية أبفيلد، حملتها بعنوان «#ميك_إت_بلانت» في الحدث لتشجيع ودعم قطاع الضيافة وخاصةً مع زيادة الطلب على المأكولات النباتية.

وتسعى الحملة إلى دعم وتشجيع الطهاة حول العالم للتركيز على البدائل المستدامة والخالية من مشتقات الألبان عبر توفير مجموعة متنوعة من الخيارات النباتية لهم.

وستُعرف الحملة الطهاة المبتدئين على أهمية استخدام المكونات النباتية، وذلك لتعزيز تجارب الطعام الصديقة للبيئة.

وكشف تقرير أصدرته الأمم المتحدة عام 2021 عن أن الطعام الذي نستهلكه يشكل 34% من انبعاثات الغازات الدفيئة عالمياً، في حين تترك الحبوب والفواكه والخضراوات الأثر الأقل على المناخ في كل وجبة، لذلك يسهم تناول المزيد من هذه الأطعمة والتقليل من تناول الأطعمة الحيوانية، بما فيها منتجات الألبان، في الوصول إلى عالم أكثر صحة واستدامة بيئياً.