الاثنين - 15 أبريل 2024
الاثنين - 15 أبريل 2024

بعد الإفراج عنه.. تعرف على محطات محاكمة السكري وعلاقة سوزان تميم

للمرة الثانية، أصدرت السلطات في مصر عفواً رئاسياً عن ضابط أمن الدولة السابق محسن السكري الذي واجه حكماً سابقاً بالمؤبد 25 عاماً، حيث جرى العفو عنه رئاسياً في عام 2020، ليجري سجنه مرة أخرى على إثر قضية غسل أموال متعلقة بمقل سوزان تميم أيضاً، لكن ما هي ملابسات وظروف الإفراج عنه في المرتين.





قتل سوزان تميم

في 2008 قتل محسن السكري المطربة اللبنانية سوزان تميم بتحريض من رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى رجل الأعمال المصري الشهير، وعضو لجنة السياسات في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر آنذاك ورئيس لجنة الإسكان بمجلس الشورى المصري.

هشام طلعت مصطفى تعرف على سوزان تميم ووفر لها حماية من طليقها عادل معتوق وساعدها على إنهاء عقد احتكاره الفني لها.

دخلت سوزان تميم في خلاف جديد من نوعه وهذه المرة مع هشام طلعت مصطفى الذي طلب الزواج منها، إلا أنها رفضت، لتُقرر المطربة اللبنانية الهرب إلى لندن ثم إلى دبي.

في دبي كانت نهاية سوزان تميم، إذ اتفق هشام طلعت مصطفى مع محسن السكري على قتلها مقابل مليوني دولار، وهو ما حدث بالفعل في صيف 2008، لكن شرطة دبي تمكنت من رصد عملية القتل، وتحديد هوية السكري ليُعتقل في مصر، ويعترف بجريمته ليحكم عليه بالإعدام ثم يُخفف الحكم إلى السجن 15 سنة بحق هشام، و28 سنة للسكري.





إفراج بعفو رئاسي

في منتصف 2020 أفرجت السلطات المصرية عن 3000 آلاف و157 سجيناً بموجب عفو رئاسي بمناسبة عيد الفطر، وهو العفو الذي شمل السكري.

وفي يونيو من العام نفسه، فؤجئ المتابعون بقرار القضاء المصري بإعادة محاكمة السكري، بعد أيام فقط من خروجه من السجن في مايو 2020.

محاكمة السكري في يونيو 2020 كانت بسبب اتهامه بقضية غسيل أموال، مرتبطة بجريمته الأصلية الخاصة بقتله لسوزان تميم.

وقالت تقارير إخبارية إن السكري ارتكب جريمة «غسل أموال» بمبلغ قيمته مليون و995 ألف دولار حيث أودع مبلغ 300 ألف دولار في حسابه لدى أحد البنوك في مدينة شرم الشيخ السياحية، واحتفظ بمبلغ مليون و545 ألف دولار في مسكنه بمدينة الشيخ زايد جنوبي القاهرة، واحتفظ لدى آخرين بمبلغ آخر.

وقالت التحقيقات إن السكري حاول إضفاء صبغة المشروعية على الأموال التي حصل عليها نظير قتله لسوزان تميم.

وأشارت مصادر قضائية إلى أن قيمة جريمة غسل الأموال مطابقة لما اعترف به المتهم من قيمة المبلغ الذي حصل عليه لقتل سوزان تميم، لتُقرر محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس شرق القاهرة إعادة محاكمة السكري بتهمة غسل الأموال، ليقف لأول مرة أمام القضاء المصري في قضية قتل النجمة اللبنانية الشهيرة دون شريكه رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى الذي خرج هو الآخر من محبسه مستفيداً من عفو صحي عام 2017.





محطات محاكمة السكري في قضية غسيل الأموال

وسبق أن حكمت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة السكري بالسجن 3 سنوات وتغريمه 3 ملايين دولار لإدانته بارتكاب جريمة غسيل الأموال، قبل أن تقبل محكمة النقض طعناً مقدماً منه، وتأمر بإعادة محاكمته أمام دائرة أخرى.

يونيو 2020

في يونيو 2020 نظرت محكمة جنايات القاهرة بمجمع محاكم التجمع الخامس أولى جلسات إعادة محاكمة محسن السكري بتهمة غسل الأموال المتحصلة من قتلها، وقررت إحالتها إلى المحكمة الاقتصادية.

19 يوليو 2020

في 19 يوليو 2020 قررت محكمة القاهرة الاقتصادية تأجيل إعادة محاكمة محسن السكرى لجلسة 24 أغسطس، ورفضت طلب دفاع المتهم بإخلاء سبيله وقررت استمرار حبس السكري.

24 أغسطس 2020

في 24 أغسطس 2020 قررت محكمة القاهرة الاقتصادية التنحي عن إعادة محاكمة محسن السكري، وإحالة القضية لرئيس محكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية لاستشعار الحرج.

5 سبتمبر 2020

في 5 سبتمبر 2020 قررت محكمة القاهرة الاقتصادية تأجيل إعادة محاكمة محسن السكرى لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية بعد استشعار الدائرة السابقة للحرج.



4 أكتوبر 2020

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية حجز الحكم في إعادة محاكمة محسن السكري بتهمة غسل الأموال لجلسة 8 ديسمبر، ودفع محامي محسن السكري ببطلان تقرير فحص لجنة البنك، وبطلان شهادة أعضائها، وشهود والإثبات من الثالث للأخير.

8 ديسمبر 2020

في 8 ديسمبر قررت المحكمة مد أجل الحكم لجلسة 5 يناير 2021.

5 يناير 2021

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية بمعاقبة محسن السكري في إعادة محاكمته بتهمة غسل الأموال المتحصلة من قتله النجمة اللبنانية، بالحبس 3 سنوات وتغريمه 3 ملايين دولار.