الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021

«مهرجان البردة» يستشرف مستقبل الفن الإسلامي

كشفت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة اليوم الثلاثاء عن تنظيم الدورة الأولى من مهرجان البردة في 14 نوفمبر الجاري بمعرض «ويرهاوس 421» في أبوظبي، بهدف تعزيز مكانة الإمارات كونها حاضنة للإبداع ومركزاً عالمياً للفنون والثقافة الإسلامية، واستشراف مستقبل الفن الإسلامي.

ويعكس المهرجان سعي الإمارات المستمر إلى الحفاظ على كافة أشكال الفنون والتقاليد الإسلامية والترويج لها حول العالم، ويستضيف الحدث نخبة من الفنانين والخطاطين والمصممين، إلى جانب شعراء ومعماريين من أنحاء العالم، لاستعراض أعمالهم الفنية وتبادل الآراء والأفكار.

* منصات معرفية


قالت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة نورة بنت محمد الكعبي إن مهرجان البردة يحتفي بإبداعات الحضارة الإسلامية وفنونها، باعتبارها جزءاً من الحضارة الإنسانية، وينشر روعة الفن الإسلامي وجمالياته بشكل تفصيلي من خلال برامج إبداعية متعددة، ومنصات معرفية، تعبر عن قيم وهوية الإنسان، وتكرس رؤية الإمارات في تعزيز نهج الحوار، وترسيخه بين الثقافات والفنون.

* تطوير الفنون

وأشارت الكعبي إلى أن «المهرجان يجمع نخبة من الخبراء والمسؤولين وصناع القرار والفنانين لاستشراف مستقبل الفن الإسلامي من خلال جلسات حوارية، وسلسلة من المعارض الفنية، والعروض الحية، بهدف فتح قنوات تواصل بين الفنانين من جميع أنحاء العالم، وتشجيع البحث والتطوير في مجال الفنون الإسلامية».

وتتيح التظاهرة للمبدعين المهتمين بالفنون الإسلامية تبادل الآراء ووجهات النظر حول سبل تطوير مشاريع فنية مشتركة تحاكي الماضي وتجسد الحاضر، وتستشرف المستقبل بما يعيد للفن الإسلامي روحه ويشكل بادرة على طريق إحيائه، حسب الكعبي.

* توظيف التقنية

أكدت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة على ضرورة إشراك الأجيال الناشئة في تنفيذ مشاريع فنية طموحة، وأعمال تجسد عراقة الفنون الإسلامية، من خلال توظيف التقنيات الحديثة لابتكار أعمال مستوحاة من الثقافة الإسلامية ووضعها في قوالب معاصرة.

* احتفاء بالبردة

تشمل قائمة الفنانين والجهات المشاركة في المهرجان كلاً من بيت العود من الإمارات، كايرو ستيبس من مصر، الخطاط وفنان الضوء كريم جباري، وفاء عماد من مصر، المطرب الكويتي يوسف ياسين، وتشمل الفعاليات تكريم الفائزين بجائزة البردة في دورتها الـ 15 بمشاركة نخبة من الشعراء والخطاطين والفنانين.

نورة الكعبي: التظاهرة تكرس رؤية الإمارات في تعزيز نهج الحوار
#بلا_حدود