الاحد - 23 يونيو 2024
الاحد - 23 يونيو 2024

قصائد عفراء عتيق .. أصالة النبطي على مائدة «ستاند أب كوميدي»

قصائد عفراء عتيق .. أصالة النبطي على مائدة «ستاند أب كوميدي»
تمزج الشاعرة الإماراتية عفراء عتيق بين شغف الكوميديا وأصالة الشعر النبطي، وإتقان فن السخرية ومتعة مباغتته للعقل، متسلحة بالشجاعة والجرأة، التي لا تفقد نتاجها نكهة الطرافة.

تكتب عتيق الشعر النبطي المختلط باللغة الإنجليزية لتلقيه على خشبة مسرح «ستاند آب كوميدي» المعروف بـ «سبكوين ورد» بأداء كوميدي طريف، ولكنها لا تنظم القصيد لمجرد الإلقاء، بل تنقل عبره رسائل إنسانية إلى المجتمع، مسلطة الضوء على قضايا مجتمعية ملحة.

وقالت الشاعرة الإماراتية إن رسالة الدكتوراة الخاصة بها كانت تدور حول الكاتبات الإماراتيات اللائي وظفن مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق قصائدهن وتطوير أدواتهن الإبداعية، ما يدلل على ارتباطها القوي بديوان العرب.


وحول الأسباب التي أكسبتها جماهيرية، ذكرت أن هناك عوامل عديدة، أهمها البساطة في الأسلوب والتلقائية التي مكنتها من تأسيس قاعدة جماهيرية واسعة، مستندة في الأساس على طريقتها الخاصة في طرح القضايا الشبابية.


وعلى الرغم من الانتقادات التي وجهت إليها، إلا أن ذلك لم يثنها قيد أنملة عن تحقيق بصمتها الإبداعية على الساحة الشعرية، موضحة «عند انطلاقتي الأولى واجهت تحدياً في تقبل الوسط الشعري لي، لذلك حرصت على تقديم منتج جاد في صيغة فكاهية ساخرة يعبر عن هواجس وقضايا الشباب».

وتلقت الشاعرة الإماراتية أخيراً دعوة من متحف اللوفر أبوظبي لكتابة قصيدة مستوحاة من أعمال ضمن معرض «من وحي اليابان»، كما انضمت إلى برنامج الفنان المقيم الذي تنظمه جامعة نيويورك أبوظبي لكتابة النصوص المسرحية.