الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
No Image Info

«النهضة الثقافية في عهد زايد» .. غرس الماضي يُجدد ثماره الفكرية والإبداعية

سلط 12 متحدثاً إماراتياً من مختلف المجالات الثقافية والفنية في خمس جلسات حوارية، خلال المؤتمر السنوي لندوة الثقافة والعلوم في دبي اليوم، الضوء على النهضة الثقافية في عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

وتعتزم الندوة إصدار كتاب يوثق جميع المحاور المطروحة والحوارات في نحو 200 صفحة، يتضمن جميع المنجزات في عهد القائد المؤسس، ودراسة التجارب التي بزغت مع ولادة الدولة.

وقال رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم بلال البدور لـ «الرؤية» إن موضوع المؤتمر يأتي في إطار فعاليات «الندوة» بمناسبة «عام زايد» عبر مناقشة سمات النهضة الثقافية في عهده، لافتاً إلى أن جميع المنجزات الحضارية والإنسانية التي تشهدها الإمارات في جميع المحافل تؤكد أن الغرس الثقافي الذي تم على يدي الوالد المؤسس لا يزال يجدد ثماره في مختلف المجالات الفكرية والإبداعية.


7 توصيات

وأوصى المؤتمر بضرورة دعوة المؤسسات الثقافية التي كانت تقدم أنشطة في الماضي إلى استعادة دورها الريادي، فضلاً عن دعوة المؤسسات الأكاديمية في الدولة لاعتماد مساقات وبرامج أكاديمية في مجالات الفنون المختلفة وربط منتسبيها بالمؤسسات الثقافية للتفاعل معها.

كما دعت التوصيات المؤسسات الثقافية إلى تبني توثيق الفعل الثقافي وتعريف الأجيال به، ودعوة وزارة تنمية المجتمع لمراجعة أنظمة جمعيات الفنون الشعبية وإعادة تشكيلها للحفاظ على الموروث، وتضمين المناهج مفردات العمل الثقافي ودعوة المؤسسات الرسمية لاعتماد الدعم المالي والمعنوي اللازم للفعل الثقافي.
#بلا_حدود