الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

إطلالة بانورامية على الصورة العربية ولقطات تصطاد اللامرئي في إكسبوجر

تؤكد الأعمال المشاركة في النسخة الثالثة من مهرجان التصوير الدولي إكسبوجر هيمنة الصورة على عملية التواصل مع الجمهور وصناعة ثقافته، وتشكيل وعيه بأبعاد تتجاوز حدود إطارها.

وتثبت مشاركات الفنانين أن الصورة الأكثر تأثيراً وجاذبية وتوضيحاً للحقائق، لا سيما أنها أول ما تقع عليه العين في تراتبية أدوات مخاطبة الجمهور.

وتحمل الصور المشاركة رسالة وفكرة، حيث تروي أحداثاً وتقص حكايات وتعكس مشاعر إنسانية متباينة بين الفرح والحزن، الغضب والألفة، منها صور تهز المشاعر وأخرى موجعة تختزل آلاف الكلمات.


وأبدع فنانون حضروا إلى المهرجان من مختلف بقاع الأرض، في نقل جمال الحياة وتقلبات طبيعتها، حتى إن بعضهم غامر بحياته من أجل لقطة تقدم علماً ومعرفة.


وتتضمن المعارض المقامة ضمن فعاليات المعرض أشكالاً مختلفة في فن التصوير منها المعماري، التوثيقي، المايكرو، التجريدي، الصحافي، والبانورامي، حيث تترك مساحة واسعة للتأمل أمام مقتني الفنون والجمهور.

* توثيق اللقطة

يقدم المصور الإماراتي علي الشريف رؤية بانورامية عبر معرضه «إطلالة على الصورة العربية» الذي يوثق تاريخ الصورة العربية منذ عام 1890.

وأوضح الشريف أن المعرض يستهدف تعريف الزوار بتاريخ وبدايات التصوير في المنطقة العربية عبر مجموعة من الصور التي التقطت بشكلها التقليدي للناس. وأمضى الشريف أكثر من 15 عاماً في تجميع هذه الصور التي يعود تاريخها إلى عام 1890 لينصب بذلك اسمه كأول مصور يطلق مبادرة تستهدف الحفاظ على تاريخ التصوير العربي قبل غزو الكاميرات الرقمية في الهواتف.

ويعرض الشريف جهازاً يعمل بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد يرجع تاريخ نشأته إلى عام 1879.

وأوضح الشريف أن هذا الجهاز يعتبر أحد أبرز مقتنياته التي جمعها خلال رحلة توثيق تاريخ التصوير العربي، حيث حرص على عرضه ليثبت بأن التقنيات المستخدمة حالياً كان لدى أجدادنا بعض منها.

* لحظات مؤثرة

بعد أن غادر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما البيت الأبيض ليرسم معالم حياته الجديدة بعيداً عن أجواء الرئاسة، أخذ مصوره الرسمي لورانس جاكسون في التفكير في عرض الصور التي التقطها للرئيس عبر مجموعة أسماها لقد نجحنا. ونقّب جاكسون عبر الصور عن مختلف الأحداث التي شهدها خلال فترة عمله على مدى ثمانية أعوام في إدارة باراك أوباما.

وارتأى أن يحكي المعرض تفاصيل الحياة في البيت الأبيض عبر الصورة التي تقص لحظات مؤثرة وحاسمة كانت بمثابة المنعطف الرئيس لتحول الأحداث في أمريكا.

* رؤية اللامرئي

يعرض مصور الأزياء والجمال والفنون الجميلة الأمريكي دوغلاس دابلر مجموعته في معرض «رؤية اللامرئي»، وهي مستوحاة من القول المأثور ذاته للرسام العالمي ليوناردو دافينشي.

ضم المعرض صوراً لعدد من عارضات الأزياء اللائي نفذ معهن مجموعة واسعة من الأفكار غير التقليدية لمجلات الموضة والأزياء.

* حيوية لونية

في المقابل على مستوى فن التصوير الطبيعي، استخدم المصور جيه هنري فير الصورة ليسرد قصصاً عن أناس وأشياء لها تأثير في الناس، إذ يعيش متنقلاً ما بين نيويورك وبرلين بشكل رئيس.

تنبض صور هنري بحيوية لونية مدهشة تجعل المرء يقف حائراً بين كونها توثيقاً للتلوث البيئي أو أشبه بلوحات فنية تجريدية للطبيعة، ليجد نفسه أمام مزيج مذهل بين الثقافة والفن.