الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

أنامل نسائية ترسم المجد حباً في الوطن10

أنامل نسائية ترسم المجد حباً في الوطن10

493336

عبّرت عشر فنانات تشكيليات عن حبهن للإمارات عبر 16 لوحة، جملنها بحبر القلب ورسمنها بأنامل تعانق عنان السماء، فأبدعن بريشة الولاء والانتماء أعمالاً تحتفي بالوطن، وشكلنها بألوان العزة والكرامة والشموخ، وقدمت لوحاتهن هارموني إبداعياً يعزف مقطوعة سيمفونية عذبة ألحانها متوحدة وأنغامها تروي أمجاد دولة الاتحاد.

وشاركت الفنانات بأعمالهن في معرض «إبداعات وطنية»، الذي استمر أربعة أيام زار خلالها أربع جهات في مدينة العين.

وأبدعت التشكيليات لوحاتهن حباً في الإمارات واحتفاءً باليوم الوطني الـ 47، وتنقلن بين مدارس تشكيلية عديدة منها الواقعية والتكعيبية والحروفية


عبق الفريج


شاركت الفنانة الإماراتية عائشة الشامسي في المعرض بلوحة زيتية تراثية تجسد فيها امرأة إماراتية تحمل إناء فخارياً مخصصاً للماء، وتهم بالخروج من منزل تراثي يفوح منه عبق الفريج، ورسمت لوحتها بألوان الزيت على القماش.

أصالة وشموخ

أما التشكيلية الإماراتية روضة الشامسي فأبدعت لوحة زيتية تحمل صورة الخيل المحاطة بالخطوط والحروف العربية، في دلالة على الأصالة والشموخ، فضلاً عن لوحة أخرى استخدمت فيها الوسائط المتعددة وقماش السدو التراثي الذي ظللت به العمل.

كما رسمت الفنانة الإماراتية فاطمة الخيلي لوحة خشبية دونت عليها البسملة وزينتها بالخط العربي.

برقع ذهبي

بدورها، قدّمت الفنانة المصرية ومنظمة المعرض سامية صالح ثلاث لوحات متنوعة، الأولى بورتريه تحمل صورة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والثانية تجريدية بلوني الأبيض والأسود تحت عنوان «الصبر» عبّرت فيها عن مدى صبر المرأة الإماراتية في الماضي، وزينتها ببرقع ذهبي، أما اللوحة الثالثة فتجسد الإمارات بين الماضي والحاضر.

جواد المجد

إلى ذلك، قدّمت الفنانة السورية غادة كيالي ثلاث لوحات، رسمت في الأولى صورة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ممتطياً جواد المجد، والثانية بورتريه يجسد صورة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إضافة إلى لوحة أخرى للمقهوي الإماراتي.

مسيرة حواء

عبّرت الفنانة المصرية سلوى سعيد من خلال لوحتها عن مسيرة المرأة الإماراتية وقوتها وفرحتها بإنجازاتها منذ بداية مسيرة الاتحاد.

واستعانت في لوحتها بألوان العلم التي مزجت بينها والبرقع الذي تعتز به كل إماراتية.

تسامح وسلام

أما الفنانة الباكستانية خديجة فان فتعبر في لوحتها «حب للجميع» عن الأمن والأمان والسلام والتسامح الذي يعم أرجاء الدولة، مجسدة ذلك من خلال حمامة سلام تطير بجناحين ملونين بالأحمر والأخضر والأبيض والأسود.

عيشي بلادي

شاركت الفنانة الأردنية ميس نداف في معرض «إبداعات وطنية» بلوحة حروفية رسمت في الخلفية علم الإمارات، ودونت في قلب العمل كلمات من النشيد الوطني الإماراتي.