الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

في اليوم العالمي .. شاي مغلف بالذهب ونكهة الكراميل والفانيللا

مروة السنهوري - الشارقة

يحتفل مصنعو الشاي، اليوم، باليوم العالمي لهذا المشروب الشعبي، وسط طقوس، وعادات متباينة، لكنها تجتمع في تأكيد، أن لهذا المشروب الساخن الأشهر، منزلة مختلفة، عن سواه، تجعله متصدراً بامتياز قائمة المشروبات الشعبية.

وتندرج ثقافة شرب الشاي في قائمة التراث العالمي لبعض الدول، وخصوصاً الصين ودول شرق آسيا، واليابان التي وضعت له قواعد محددة تلتزم بها انطلاقاً من فلسفة تنادي بالسكون وتأمل الجمال.


وفي حين كشفت محال تجارية عن رواج بيع الشاي الأبيض، في أبوظبي، وإقامة حفل تقليدي لإطلاق «شاي الملوك الأبيض» ، أشارت أخرى في دبي إلى انتشار شاي بنكهات غير تقليدية منها الفانيللا والكراميل والتوت وغيرها من النكهات ذات الرائحة الفواحة.


وأوضحت أماندا هيرولدت، خبيرة الشاي والمشرفة على إحدى المحال ذات العلامات التجارية الشهيرة المتخصصة في بيعه، في دبي، أن منافذهم تقدم أكثر من 800 نكهة ونوع من الشاي ينتمي إلى كل ثقافات العالم ، تلبية لأذواق عشاقه من مختلف الجنسيات.

وأشارت إلى أن أوراق الشاي دخلت في تحضير الكيك، الماكرون، البيض بالإضافة إلى مكونات السلطة الخضراء.

وعاينت «الرؤية» خلال جولة في المحل «كيك الشوكولاتة» المحضر من أوراق الشاي الأحمر والماكرون بنكهات الشاي النباتي.

وعن أكثر أنواع الشاي إقبالاً ،أشارت إلى «القمر الفضي» الذي يتكون من مزيج متنوع من الشاي الأخضر مع أنواع أخرى من الشاي بنكهة التوت والفانيليا بالإضافة إلى شاي الكركديه.

ولفتت إلى نكهات مبتكرة من الشاي منها، الكراميل، التوت، البرتقال، أما أغلى الأنواع فهو الفلكانو ويصل سعره إلى 3150 درهماً، لكل 50 غراماً، إذ يندر الحصول عليه إلا في الصخور البركانية.

وللشاي الأصفر أو الذهبي قصة أخرى إذ يباع الـ 50 غراماً منه ب 500 درهم ويعامل وكأنه قطعة من المجوهرات إذ قام منتجوه بطلاء أوراقه بالذهب من عيار 24 قيراطاً، وقد يعتقد الناس أنه سام إلا أن رقائق الذهب مفيدة للصحة.وأوضحت خبيرة الشاي أن هناك أنواعاً عدة من الشاي بحسب اللون منها «الأخضر، الأصفر، الأحمر، الأبيض، الأسود، مشيرة إلى أن من فوائد الشاي الأحمر محافظته على صحة القلب والوقاية من علامات الشيخوخة التي تؤثر على البشرة، وتنظيم معدل ضغط الدم.

أما تناول أكواب قليلة من الشاي الأسود فيساعد على خفض من خطر الإصابة بسرطان المبيض، ويقلل من التوتر كما يسرع من عمليات الأيض أسوة بالشاي الأخضر.ألوان وفوائد