الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021
No Image Info

متحف افتراضي للوحات فيرمير

مهما كان موقعك يمكنك الآن مشاهدة الـ36 لوحة التي رسمها الفنان الهولندي يوهانس فيرمير (1632 ـ 1675)، وذلك مجاناً في متحف رقمي.

هذه الجولة الرقمية للوحات الرسام الهولندي هي نتاج تعاون 18 متحفاً وجامعاً خاصاً للوحات في سبع دول، وباستخدام تطبيق «غوغل آرتس آند كلتشر» Google Arts & Culture.

ويضم المشروع العالمي الذي تم الكشف عنه أوائل الشهر الجاري في متحف ماورتشهاوس في لاهاي لوحة «الفتاة ذات القرط اللؤلؤي».

وجلب هذا التعاون أعمالاً يضمها في العادة متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، متحف تاريخ الفنون في فيينا، المعرض الوطني في لندن، متحف جيملده غاليري في برلين، ومتحف جيملده غاليري ألته مايستر في دريسدن. وساهم الأخير بعرض بين لوحات أخرى «المرأة ذات العقد اللؤلؤي» و«فتاة تقرأ خطاباً بجوار نافذة مفتوحة».

ويتيح التطبيق المسمى «مييت فيرمير» لعشاق الفن الوصول إلى اللوحات من خلال أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة اللوحية (تابلت) أو الهاتف الذكي. ويمكن للمشاهدين الاطلاع على اللوحات في مواقع متاحفها أو في متحف افتراضي، حيث يقومون بتكبيرها للكشف عن تفاصيلها التي ستظل غير واضحة بالعين المجردة.

وفي معرض التعقيب على المعرض، قالت مديرة ماورتشهاوس، إيميلي جوردنكر، لصحيفة نيويورك تايمز: «إنها إحدى هذه اللحظات التي تقوم فيها التكنولوجيا بشيء لا يمكنك أبداً فعله في الحياة الحقيقية، وهذا لأنه لا يمكن أبداً جمع هذه اللوحات في الحياة الحقيقية».

#بلا_حدود