الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نصير شما يحيي حفلات متتالية في السعودية تكللت بالنجاح

نصير شما يحيي حفلات متتالية في السعودية تكللت بالنجاح

أحيا الفنان والملحن العراقي نصير شما ثلاث حفلات متتالية في مدينة الظهران شرقي السعودية ما بين 20 و22 ديسمبر تكللت جميعها بالنجاح ونالت إعجاب جمهوره الذي لم يتوقف عن التصفيق والهتاف طوال الحفل، ولأول مرة كان برفقة نصير شما أوركسترا العود المكونة من 35 عازفاً.

ودعا شما لحشد كل الأعمال الموسيقية الصغيرة من التراث العربي الثري، وجمعها معاً لإنتاج مؤلفات موسيقية كبيرة ومبهرة.

وعزف الموسيقار شما، المولود عام 1963، أغنيات لمطربين كبار في حفلاته بالمملكة، بعضها لفيروز وبعضها من التراث العراقي، كما أدى مقطوعاته الشهيرة «إشراق» و«رقصة الفرس» و«غداً أجمل»، بمشاركة عازفين مهرة من دول عربية متعددة، فيما كان المسرح كامل العدد بمقاعده الـ 900.

واستقبل شما خلال الحفل العازف الإسباني العالمي كارلوس بينانا الذي جاء لحضور حفل شما الذي قدمه بشكل رائع للجمهور الحاضر، وألهب الفنانان معاً حماس الحاضرين في المسرح، ولم يكن الحضور من العرب فقط بل أيضاً من دول أجنبية مختلفة.

بينما علق رجل أرجنتيني يدعى سانتياغو جاينيس من الحضور قائلاً: «حضرت سابقاً حفلات موسيقية عديدة بأنواع وألوان مختلفة من الموسيقى، لكن هذه المرة الأولى التي أحضر فيها حفلاً هويته الموسيقى العربية، وكانت مذهلة ورائعة للغاية».

ويعتبر نصير شما من مؤسسي بيت العود العربي في القاهرة عام 1999، وهو ملحن وعازف يعمل من أجل تطوير العود، وهو أيضاً سفير للسلام بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).

ونال شما لقب سفير الشرق إلى الغرب من وزارة الثقافة الألمانية، وكرمته مؤسسة الفكر العربي ومنحته جائزة الإبداع الفني.