السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«الشعر أيها الإنسان» يبحر في روائع الرومي والخيام

أبحرت أمسية شعرية، نظمتها مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع مشروع «ملتقى مجتمع» أمس الأول تحت عنوان «الشعر أيها الإنسان»، في أشعار وقصائد جلال الدين الرومي وعمر الخيام، باعتبارهما نموذجين مهمين ساهما في تحويل الشعر إلى أداة لاستكشاف النفس البشرية.

وشارك في الأمسية الشاعر خالد البدور والفنانة رشا ناجح، وعقبت عليها الكاتبة ومؤسسة مشروع «ملتقى مجتمع» صالحة عبيد.

واستعرض الشاعر خالد البدور مفاصل من شعر جلال الدين الرومي باعتباره أحد أهم رموز الشعر الصوفي، مبيناً أنه استطاع أن يأسر القراء بتجربة روحية متوقدة وشاعرية تؤلف ببراعة بين البساطة والعمق.


وتابع: «ليس غريباً أن تصبح حياة الرومي وكتاباته ملهمة للعديد من شعراء العالم وروائييه وفنانيه، مرجعاً ذلك للخلطة السحرية في قصائده التي تتجلى في سبره أغوار النفس البشرية وتجربته القلبية الصادقة في بحثه عن العشق الإلهي.


وعقبت الكاتبة ومؤسسة مشروع «ملتقى مجتمع» صالحة عبيد على الأمسية بأن الشعر تأمل يومي، وهذا سبب تمحور الأمسية حول أشعار جلال الدين الرومي وعمر الخيام، باعتبارهما نموذجين مهمين ساهما في تحويل الشعر إلى وسيلة لاكتشاف الذات.

بدورها، شاركت الفنانة رشا ناجح في الأمسية بمجموعة من الأغاني التي تستند كلماتها على قصائد لجلال الدين الرومي والحلاج وابن الفارض وغيرهم من شعراء التصوف.

وصدحت ناجح بأبيات من قصيدة «عذب بما شئت» لابن فارض و«لي حبيب» من أشعار الحلاج.