الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021
No Image Info

تعرف إلى عدد الوجوه التي تحتفظ بها ذاكرتك!

هل سألت نفسك يوماً كم عدد الوجوه المخزنة في عقلك، والتي يمكن أن تتذكرها، سواء من علاقاتك أو أصدقائك أو المشاهير والشخصيات العامة

أظهرت دارسة قام بها الباحثون أن عدد الوجوه التي يتذكرها الناس مابين 5000 كأحد أدنى لتصل إلى 10000 كأحد أقصى.

وقام الباحثون بإجراء الدراسة على ما يقارب 25 شخصاً تراوح أعمارهم بين 18 إلى 61، وخضعوا المشاركين إلى اختبار قدرة التعرف إلى الوجوه التي يتذكرونها، ووجدوا أن المشاركين يمكنهم تحديد 5000 وجه بحد متوسط على أنها وجوه مألوفة بالنسبة لهم.

وذكر العلماء أن المشاركين لم يتمكنوا من ذكر أسماء جميع الوجوه التي رأوها، وذلك لأن تذكر الأسماء ليس له علاقة بالتذكر البصري، حسب العلماء.

وأظهرت الدراسة أن قدرة التعرف إلى الوجوه تختلف بين الأفراد، إذ يمكن لبعضهم أن يتذكروا ما لا يقل عن 1000 وجه، وبعضهم الآخر يصل إلى 10000 وجه.

لكن من الواضح أن هناك بعض الناس لا تشملهم نتيجة هذه الدراسة، وهناك أدلة خارج هذه الدراسة تؤكد أن هناك نوعاً من البشر لا يمكنهم تذكر أي وجه يرونه، على سبيل المثال: ذكر الممثل الشهير براد بيت في مقابلة أجراها عام 2013، أنه يواجه صعوبة كبيرة في تذكر وجوه الأشخاص الذين يراهم، وأنه لا يستطيع حفظ ملامح أي وجه يراه.

وذكر العلماء والخبراء أن مثل هذه الحالات تسمى «بروتوباجنوزيا» والتي تعرف أيضاً باسم «عمى الوجه»، وهي حالة تعوق التعرف إلى الوجوه وقد تصيب ملايين الأشخاص، وفقاً لمجلة لايف ساينس، ولكن هذا لا يعني أن الفنان الشهير بيت مصاب بهذه الحالة.

والأبحاث المستقبلية يمكن أن تحقق فيما إذا كان السن يلعب دوراً في قدرة استرجاع الوجه أو في عدد الوجوه التي نتعرف إليها.

#بلا_حدود