الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021

أعمال إبداعية تمزج الخط بالزخرفة في الشارقة

يحتضن معرض «الكشف في الشارقة» مجموعة من الأعمال الفنية التي تزاوج بين الخط والزخرفة، وتحمل تمازجاً فنياً فريداً يعكس إبداعات مشتركة بين فنانين تشكيليين وخطاطين اشتركوا في رسم لوحات جمعت بين ألق الكلمات والحروف وجمال التشكيل وزهاء الألوان.

وينظم المعرض على هامش مهرجان الفنون الإسلامية، ويستقبل رواده حتى 23 يناير الجاري في الشارقة.

تلاقي الإبداع

قالت القيّمة على المعرض الفنانة أمل تركمان إن معرض «الكشف في الشارقة» يحمل طابعاً تشاركياً، إذ افتتح بعد سلسلة تشاورات مع عدد من طالباتها اللائي جئن خصيصاً إلى الشارقة لتدشين المعرض على هامش المهرجان.

وتابعت: «كلنا يعرف أن الفن حالة فردية تقتضي العزلة واستدعاء طقوس ذاتية، لكن هذا لا يتعارض مع العمل المشترك الذي لا يعني الذوبان في الآخر، إنما التلاقي الذي يلتحم فيه إبداع أحدهما مع الآخر».

الدائرة محوراً

على الرغم من أن المعرض ثمرة عمل دؤوب جمع بين أمل تركمان وطالباتها، إلا أن الزائر يطالع خلال جولته انسجاماً بين الأعمال المزينة بالزخارف الإسلامية التقليدية بأشكالها الهندسية والنباتية التي تعتمد في معظمها على تكوين الدائرة وجمالها الخاص.

إثراء الفكرة

تتميز عملية إنتاج اللوحات الفنية المشتركة بالابتكار والتجديد الذي يثري الفكرة العامة لثيمة العمل، ويمنحها بُعداً مختلفاً يضفي الكثير على اللوحة، لا سيما إذا ما انطلق الفنانون من أرضية فكرية واحدة، حسب أمل تركمان.

وأكدت أن الأعمال الفنية والخطية المشتركة تمتاز بسرعة الإنجاز لأن الجهد يتوزع بين الفنانين، كما تمهد للآخر أن يكمل عن رفيقه أياً كانت موهبته، وبالتالي تسهم في تجويد وتمتين المنتج الإبداعي على ضوء التشاورات وتلاقح الأفكار بين الفنانين.

منمنمات عثمانية

يحفل معرض «الكشف في الشارقة» بمجموعة متنوعة من التصاميم الفريدة التي تجسد فن الخط العربي، إلى جانب أعمال ومنمنمات استخدمت فيها أنماط وألوان مختلفة من خلال الاسترشاد بالعصور العثمانية الكلاسيكية القديمة.

واستعانت الطالبات ومعلمتهن عند تلوين اللوحات وخلفيات التصميم بالرش واستخدام الذهب، والأكريليك والطلاء والألوان المائية.حيوية الكلمات

أظهرت المشاركات براعة في تطويع الحروف بجماليات وتكوينات ذات خصوصية مستلهمة من القرآن الكريم، لتتفوق الطالبات على أنفسهن في الجمع بين العمق وحيوية الكلمات والحروف.

كما احتوى المعرض على لوحات خطية وحروفية، تظهر مزيجاً من الأنماط والأنواع الخطية التي تتبع الأصول والقواعد، إضافة إلى العديد من التراكيب الخطية المشغولة بحساسية فنية مبتكرة أضفت انطباعات جمالية على اللوحات.
#بلا_حدود