السبت - 31 يوليو 2021
السبت - 31 يوليو 2021

رامبرانت وفيرمير والعصر الذهبي الهولندي في اللوفر أبوظبي

يقدم المعرض العالمي الأول لمتحف اللوفر أبوظبي في 2019 الذي يأتي تحت عنوان «رامبرانت وفيرمير والعصر الذهبي الهولندي .. روائع فنيّة من مجموعتي لايدن ومتحف اللوفر»، لوحات ورسومات للفنانين الهولنديين الكبيرين رمبرانت فان راين ويوهانس فيرمير، إلى جانب فناني عصرهم.

ويفتح المعرض أبوابه أمام الزوار في 14 فبراير 2019، ليسلط الضوء على مسيرة رامبرانت الفنية في مدينتَي لايدن وأمستردام في هولندا وعلى علاقته بخصومه وأصدقائه، بمن فيهم يوهانس فيرمير، ويان ليفنز، وفرديناند بول، وكاريل فبريتيوس، وجيرار دو، وفرانس فان مييرس، وفرانس هالس.

ويتيح المعرض لزوار اللوفر أبوظبي، وللمرة الأولى منذ 300 عام، رؤية لوحتَي يوهانس فيرمير، صانعة الدانتيل (متحف اللوفر باريس) وامرأة شابة جالسة إلى آلة موسيقية قديمة (مجموعة لايدن) المرسومتين على نفس القماش، إلى جانب بعضهما بعضاً.

ويقدّم المعرض للزوار 22 لوحة ورسمة تصوّر مسيرة رامبرانت والعمل الذي تم في مرسمه، انطلاقاً من سلسلة اللوحات المشهورة التي تصوّر الحواس والتي تظهر براعة الفنان الشاب ومهارته في رسم الملامح والتعابير وتجسيد الألوان في الأيام التي عاشها في لايدن، وصولاً إلى أعمال لاحقة ابتكرها في أمستردام، بما في ذلك لوحته الذاتية المشهورة والمرسومة بدقّة عالية.

وتعود اللوحات والرسومات والقطع المعروضة، والتي يبلغ عددها 94 قطعة فنيّة، بشكل رئيس إلى مجموعة لايدن، وهي أكبر مجموعة خاصة تضم لوحات من العصر الذهبي الهولندي، ومجموعة متحف اللوفر باريس المذهلة، إلى جانب متحف ريكس في هولندا والمكتبة الوطنية الفرنسية.

ويستمر المعرض حتى 18 مايو 2019، وقد عمل على تنسيقه كل من بليز دوكو، المنسق العام لقسم الفن الهولندي والفلمنكي في متحف اللوفر باريس، ولارا ييغير - كراسلت، منسقة مجموعة لايدن ومختصة في الفن الهولندي والفلمنكي في القرن السابع عشر.

ويتضمن المعرض ستة أقسام هي: في قلب العصر الذهبي الهولندي، بدايات استثنائية: رامبرانت فان راين في لايدن، قلب العصر الذهبي: رامبرانت فان راين في أمستردام، صديقان ومنافسان عبقريان: رامبرانت فان راين ويان ليفنز، الرسوم الدقيقة في لايدن: جيرار دو وفرانز فان ميريس والفنانين المعاصرين لهم، تصوير الحياة اليومية في الجمهورية الهولندية، دروس تاريخية وحكايات أخلاقية.
#بلا_حدود