الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021
BW2A6642

BW2A6642

تعريف الطلبة بثقافات العالم في «زايد التراثي»

استقطب مهرجان الشيخ زايد التراثي، على مدى أسبوعين، الآلاف من تلاميذ المدارس بأبوظبي، واصطحبهم في رحلات معرفية وترفيهية شائقة قادتهم للانغماس بشكل عملي، في تفاصيل حضارات وثقافات عالمية متنوعة، فضلاً عن تعريفهم بخصوصية الموروث المحلي.

واستمتع التلاميذ بما تعرضه الأجنحة من منتجات وفعاليات وعروض تراثية، كما تعرفوا عن قرب إلى مفردات وعناصر التراث الإماراتي وأبرز المعالم الإماراتية، إضافة إلى مفردات وعناصر التراث العالمي المنتشرة ضمن أجنحة المهرجان.

وتشهد الدورة الحالية مشاركة متميزة لدولة أوزبكستان، عبر جناح فريد تم تشييده بلمسة جمالية إبداعية تجسد تراث وعراقة وحضارة الشعب الأوزبكي، إذ غلبت على محال الجناح الصبغة الإسلامية، سواء عبر النقوش الإسلامية الجذابة على جدران المحال أو من خلال ما تضم من منتجات فنية راقية.

لمسات إبداعية

ويبرز الجناح أهم المحاصيل الزراعية من الخضراوات والفواكه التي يهتم الشعب الأوزبكستاني بزراعتها، حيث يعرض المحل الأول في الجناح مجموعة متنوعة منها، مثل القرع العسلي والتفاح والرمان، إضافة إلى البطيخ والفلفل الأخضر والأحمر والليمون.

ويتزين الجناح بأكثر من محل يتسم بلمسة إبداعية عبر ما يعرض من أعمال فنية غاية في الإبداع، حيث يعرض محل مجموعة من اللوحات والرسومات الفنية التي أبدعها فنانون محترفون على جلود الحيوانات مجسدين نماذج من الحياة الأوزبكستانية.

أما المحل المجاور فذو مسحة إبداعية إسلامية أيضاً، عبر ما يعرض من صناديق مختلفة الأحجام ومتعددة الاستخدامات تم تزيينها بآيات قرآنية ونقوش وزخارف إسلامية بالحفر على الخشب، إضافة إلى محل مجاور يعرض تحفاً فنية بروح إسلامية أيضاً، منها أطباق نقشت بزخارف وأشكال هندسية إسلامية وحوامل للمصحف وطاولات صغيرة نُحتت أخشابها وزخرفت برسوم إسلامية، وعلب صغيرة قيمة لحفظ الأشياء الثمينة.

معروضات فنية

وتعرض محال الجناح الكازاخستاني مجموعة متنوعة من المنتجات، من بينها مجسمات فنية صغيرة للخيول والجمال والعديد من اللوحات الفنية البديعة والمشغولات الصدفية والجلدية من العرائس الصغيرة، إضافة إلى الملابس النسائية المصنعة من الأقطان والفرو الطبيعي وحقائب اليد النسائية وملابس الأطفال.

مشغولات يدوية

إلى ذلك يلقى جناح البوسنة والهرسك إقبالاً كبيراً من الزوار، لما يعرض من منتجات متميزة تهم الرجال والنساء والأطفال على حدٍّ سواء، حيث يعرض أحد المحال الكثير من الملابس النسائية المتنوعة والإكسسوارات والمشغولات النحاسية ولوحات فنية من الألمنيوم منقوش عليها آيات قرآنية يعمل أحد الفنانين على نقشها مباشرة أمام الزوار.

ويتميز أحد المحال بعرض مجموعة من الإكسسوارات النسائية وقفازات اليد المصنعة يدوياً من الصوف الطبيعي، يجاوره محل يعرض منتجات العسل البوسني كعسل الطلح وعسل الكستناء الطبيعي وعسل بالمكسرات وعسل المن.
#بلا_حدود