الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

سوق المباركية .. يروي تاريخ الكويت

يقف سوق المباركية، الواقع في قلب العاصمة الكويتية، شاهداً على ماضي وحاضر الكويت، فعلى الرغم من تطور الأسواق وامتدادها العمراني وتصميماتها الحديثة، إلا أن هذا السوق التراثي الشعبي يظل الأشهر والأقدم في دولة الكويت.

ولا يزال السوق يحافظ على مكانته التراثية والشعبية والسياحية والتجارية، إذ يأتيه الزوار والمستهلكون وغيرهم من كل حدب وصوب حتى أصبح أحد معالم الكويت الشهيرة.

وتاريخياً، أنشئ هذا السوق قبل أكثر من 120 عاماً بجهود التجار الكويتيين الذين كانوا يجلبون بضائعهم من العراق وأفريقيا والهند أثناء السفر إلى تلك البلدان بحراً.


وكان سوق المباركية قديماً عبارة عن أكشاك، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح - المعروف بمبارك الكبير - لأنه أول من بنى كشكاً في المباركية عام 1897، واعتبر الكشك ديواناً لإدارة الشؤون العامة والاستماع إلى آراء ومشاكل الناس، ثم أصبح أول محكمة في الكويت، وكانت تحيط بذلك الكشك مجموعة من الأسواق.

ويمتاز هذا السوق ومحاله بالطابع التراثي الكويتي القديم، لكنه في الوقت نفسه يسعى إلى استقطاب جيل الشباب عبر مزج الطابع التراثي بالحداثة، وانتشرت في الآونة الأخيرة المقاهي والمطاعم الجديدة.
#بلا_حدود