الأربعاء - 16 يونيو 2021
الأربعاء - 16 يونيو 2021

متحف نوبل يروي «مسيرة الأدباء»30 يوماً في دبي

تحتضن منطقة لامير بدبي متحف نوبل على مدى 30 يوماً متواصلة حتى الثاني من مارس المقبل، عبر ثمانية أقسام تروي مسيرة الأدباء حائزي الجائزة في حقول الآداب، وأبرز أعمالهم في موضوعات مختلفة منها السلام، القصص الخيالية، التسامح، أحوال البشر، الحياة، العائلة، الحب، والمدينة.

ويضم المتحف، الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة هذا العام تحت شعار «جائزة نوبل في الأدب .. عوالم مشتركة»، أربعة منصات تفاعلية تحوي كل منها شاشتين تجذب الزوار للكتابة الإبداعية والتعرف إلى جميع أنواع الأدب من قصة، شعر، ورواية، وغيرها.

ويسعى متحف نوبل في نسخته الخامسة إلى تقديم جرعة معرفية مكثفة، تبرز أهم إبداعات التاريخ الإنساني في مختلف مجالات الأدب، للمساهمة في بناء مجتمعات المعرفة، والمضي قدماً في مسيرة التنمية المستدامة.


تحفيز الشباب

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة جمال بن حويرب إن المتحف يحمل رسائل إلى الشباب لتحفيزهم على الإبداع، وإن الفوز بجائزة نوبل لا يقتصر على أحد بل يمكن لأي مبدع نيلها.

وأكد أن الإبداع يبدأ بالتحفيز ومعرفة الطريق الذي يجب اتباعه للإنجاز، مشدداً على أهمية دعم المجتمع وأولياء الأمور لأبنائهم للتعرف إلى متحف نوبل وإبداعات الفائزين بالجائزة العالمية المرموقة في مجال الأدب، والتي أثرت في نفوس الملايين من البشر على مر العقود وظلت خالدة في التاريخ الإنساني.

متحف تفاعلي

وفر متحف نوبل في نسخته الجديدة تجربة تفاعلية للزوار عبر أربع منصات تضم كل منها شاشتين تجذب الشباب للكتابة الإبداعية والتعرف إلى جميع أنواع الأدب من قصة، شعر، رواية، وغيرها.

وتتيح المنصات تجربة قراءة الأشعار وتسجيلها وتبادلها إلكترونياً عبر الإنترنت، فضلاً عن كتابة القصائد ومشاركتها مع الآخرين.

نماذج ملهمة

وقال مدير متحف نوبل في السويد الدكتور أولوف أملين أن الهدف الأساسي للجائزة، التي أطلقها ألفرد نوبل، الاحتفاء بالمبدعين ممن حققوا إنجازات جليلة لصالح البشرية، وهم نماذج مميزة وملهمة بكتاباتهم وإبداعاتهم.

وأضاف «الإبداع لا يتعلق بالتفوق الدراسي، إذ إن كثيراً من المبدعين لم يكونوا من المتفوقين دراسياً، بل واجه بعضهم صعوبات وتم اكتشاف مواهبهم»، مشيراً إلى أن الأدب يفتح الآفاق على العالم ويجعل الإنسان يفهم محيطه بشكل أفضل.

مسيرة الأدباء

يحفل متحف نوبل بثمانية أقسام تسلط الضوء على مسيرة حائزي الجائزة في مجالات الأدب، وأبرز أعمالهم في موضوعات مختلفة هي السلام، القصص الخيالية، التسامح، ظروف البشر، الحياة، العائلة، الحب، والمدينة الذي تميز به الروائي المصري نجيب محفوظ.

وفي جانب آخر من المتحف، تقمص ممثلون شباب شخصيات خمسة أدباء عالميين منهم نجيب محفوظ، وغابرييل غارسيا ماركيز، ويجولون في المتحف لتعريف الزوار والطلبة بإنجازاتهم الأدبية وسيرتهم الذاتية.

سيرة محفوظ

وتحتفي النسخة الخامسة من متحف نوبل بالأديب نجيب محفوظـ، حيث خصصت قسماً مميزاً له يروي سيرة حياته، ويستعرض الكتب التي ألفها ومقتطفات عن نيله جائزة نوبل في الأدب عام 1988، وهو العربي الوحيد الذي نال الجائزة حتى الآن.

10 ورش

وينظم المتحف في منطقة لامير في دبي، عشر ورش عمل أسبوعية متخصصة، تتناول مسيرة المؤرخ المصري نجيب محفوظ، إلى جانب تعريف الكُتاب الشباب بطرق الكتابة.8 أقسام أدبية و4 منصات تفاعلية في المتحف
#بلا_حدود