السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

95 عملاً هولندياً في اللوفر أبوظبي

يستعرض الجناح الثالث الأعمال الفنية لرامبرانت في العصر الذهبي حينما كان يعيش في أمستردام، كما تبرز مهاراته وقدراته الاستثنائية في رسم الوجوه النموذجية للأشخاص في الحياة اليومية، مع التركيز على تصوير السمات الجسدية والنفسية.صديقان

يحمل الجناح الرابع عنوان «صديقان منافسان عبقريان: رامبرانت فان راين ويان ليفنز»، بينما يركز الخامس على الرسوم الدقيقة في لايدن للفنانين جيرار دو وفرانز فان ميريس.

وتكشف اللوحات الفنية في الجناح السادس عن تصوير الحياة اليومية في الجمهورية الهولندية، ويختتم المعرض بجناح يضم أعمالاً فنية تحمل دروساً تاريخية وحكايات أخلاقية.


7 أجنحة


يضم متحف اللوفر أبوظبي سبعة أجنحة تستعرض روائع فنية من مجموعتي «لايدن، ومتحف اللوفر» لفناني الجمهورية الهولندية، منها 20 لوحة فنية بارزة للفنان رامبرانت فان راين، فضلاً عن قطع نادرة ليوهانس فيرمير، يان ليفنز، وكاريل فبريتيوس.

ويعرض الجناح الأول لوحات فنية من العصر الذهبي الهولندي في القرن السابع عشر، الذي اهتمت فيه الفنون بتصوير الطبيعة والحالة الإنسانية والتعايش المجتمعي.

أما الجناح الثاني فيسلط الضوء على البدايات الاستثنائية للفنان رامبرانت في لايدن التي كانت مركزاً لتجارة النسيج آنذاك، وبدأ الفنان مسيرته برسم اللوحات التاريخية وتصوير الروايات المركبة المقتبسة من الأساطير القديمة.منورة عجيز ـ أبوظبي

يعرض متحف اللوفر أبوظبي 95 عملاً فنياً ضمن معرض «رامبرانت وفيرمير والعصر الذهبي الهولندي: روائع فنية من مجموعتي لايدن ومتحف اللوفر»، الذي يستقبل رواده اعتباراً من الغد، وحتى 18 مايو المقبل.

ويسلط المعرض الضوء على العصر الذهبي للفن الهولندي ومسيرة رامبرانت الفنية في مدينتي لايدن وأمستردام في هولندا، فضلاً عن علاقته بخصومه وأصدقائه، حيث يتتبع مسيرته انطلاقاً من سلسلة لوحاته المشهورة التي تصوّر الحواس وتظهر براعة الفنان الشاب ومهارته في رسم الملامح والتعابير وتجسيد الألوان في الأيام التي عاشها في لايدن، وصولاً إلى لوحات أبدعها في أمستردام.

وتكشف أعمال رامبرانت الفنية عن شخصيات مرسومة بمستوى عالٍ من الدقة، فضلاً عن لوحته الذاتية الأكثر شهرة، إلى جانب عدد من أعمال فنانين آخرين من دائرة رامبرانت الفنية.قدرات استثنائية

الرسامون الرائدون

يقدم المعرض قطعة معارة من متحف ريكس، عبارة عن نموذج مصغر نادر جداً لسفينة حربية هولندية من القرن السابع عشر، وتعد المرة الأولى التي تعرض فيها قطعة مماثلة في الإمارات.

كما تتجلى في المعرض التقاليد الفنية التي ازدهرت في المناطق المختلفة من هولندا، والمدرسة الجديدة «الرسامون الرائدون» التي أبدعها جيرار داو، وفرانس فان مييريس، واعتمد فنانوها على الألوان الزيتية والأقمشة المختلفة المعلقة على الخشب.

وتتضمن الأعمال الفنية المتميزة المعروضة في متحف اللوفر أبوظبي، عملاً فنياً لرامبرانت عبارة عن صورة شخصية ذاتية بعينين مظللتين بالألوان الزيتية على خشب نيويورك، ضمن مجموعة لايدن.

كما يضم لوحة فنية ليوهانس فيرمير تجسد امرأة شابة جالسة إلى آلة البيانو، ولونها بالألوان الزيتية على قماش.