السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021

400 حمامة زاجل تطير 300 كيلومترمن الشارقة إلى أبوظبي

انطلق أمس الأول سباق الحمام الزاجل لمسافة 300 كيلو متر من المنطقة الشمالية بالشارقة إلى أم الزمول في أبوظبي، بمشاركة 400 حمامة يقودها أكثر من 15 متسابقاً من هواة الحمام الزاجل في الإمارات.

وفاز «فريق المزروعي» بالمركز الأول في السباق، وذهب المركز الثاني إلى «لوفت الزحمي»، أما المركز الثالث فكان من نصيب «النقبي لوفت».

وقال رئيس قسم الشمال في نادي الحمام الزاجل محمد المزروعي إن كل مشارك في السباق يؤهل حمامه وكأنه يعد فريقاً رياضياً حقيقياً من حيث متابعة الغذاء والصحة واللياقة وحقن الطيور باللقاحات اللازمة، فضلاً عن تنفيذ التدريبات الضرورية لتهيئة الحمام للدخول إلى السباقات قبل الموعد المحدد.


وذكر أنه بعد عودة الحمام الزاجل يتم تزويده بالأملاح والغلوكوز ليسترجع طاقته بعد المجهود الكبير الذي بذله.

وأوضح المزروعي أن مثل هذه السباقات تستهدف النهوض بدور وأهمية الحمام الزاجل، ونشر الهواية بين الشباب وأعضاء النادي وتمثيل الدولة في السباقات الإقليمية والعالمية.

وفيما يخص آلية السباق، أكد رئيس قسم الشمال في نادي الحمام الزاجل أنها تتم من خلال طرق محددة، فقبل السباق بيوم يقوم الأعضاء بتسجيل الحمام المشارك إلكترونياً عبر تمرير البطاقة الموجودة في أرجله والرقم الذي يحمله المتسابق على لوحة مغناطيسية لحفظ البيانات.

وبعد السباق تحسب المسافة التي يقطعها كل طير، ويضع المتسابق في الوقت نفسه ساعة إلكترونية داخل العش لحساب التوقيت بدقة الذي وصل فيه الحمام، ليبدأ السباق في الصباح الباكر بعد التأكد من جودة الطقس، وفي يوم الإطلاق وبمجرد وصول الحمام إلى مسكنه ينزع الهاوي الجهاز ويضعه فوراً في ساعة السباق لإثبات وقت الوصول، ثم الإعلان عن الفائز.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار المكملات الغذائية للحمام الزاجل، إلا أن المزروعي يدفع الغالي والثمين لإشباع شغفه حيال هذه الهواية ونشرها بين الشباب والانضمام إلى النادي.

بدوره، أوضح رئيس لجنة الحمام الزاجل في البحرين خليفة بن عبدالعزيز الكعبي أن هواية الحمام الزاجل انتشرت مؤخراً في دول الخليج، مبيناً أن عدد هواة الحمام الزاجل في المملكة وصل إلى 70 شخصاً ومعظمهم حاصل على العديد من الجوائز في مسابقات محلية وإقليمية.

وحول أسعار الحمام الزاجل، ذكر أن سعر الطير الواحد يتراوح بين خمسة إلى 100 ألف درهم، حسب النوع والسلالة والشهادات التي تحملها الحمامة وميداليات الفوز بالبطولات.
#بلا_حدود