الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
No Image Info

4 ندوات تناقش الكتابة المسرحية في «أيام الشارقة»

يحفل البرنامج الثقافي المصاحب لأيام الشارقة المسرحية في دورتها التاسعة والعشرين، بأربع ندوات فكرية وثقافية تدور حول الكتابة في المسرح المعاصر.

وتفتتح الدورة الجديدة من المهرجان الثلاثاء المقبل في قصر الثقافة بالشارقة، ويستهل برنامجه الثقافي في 20 مارس الجاري بندوة «البطل المسرحي .. هل انتهى عصر الشخصيات النموذجية». ويحاول المشاركون الإجابة عن تساؤلات مثل: هل ما زال المؤلفون يبتكرون تلك الشخصيات الخيالية التي تخلد في الذاكرة وتتجاوز بحضورها الأزمنة والأمكنة، أم أن هذا اللون ارتبط بظروف ثقافية واجتماعية محددة؟

ويستضيف البرنامج الثقافي في 22 مارس الجاري ندوة «الكاتب المسرحي وإنتاجيته .. الحوافز والكوابح»، وتتطرق إلى الحوافز التي تدفع الكاتب المسرحي العربي إلى إنجاز المزيد من النصوص الجديدة، ومضاعفة رصيده من الأعمال، والعراقيل التي تحد من طاقته الإبداعية وتقلل من حجم ما ينجزه من إبداع.

وفي 23 مارس الجاري، ينظم البرنامج المصاحب لـ «الأيام» ندوة بعنوان «اللغة العربية والنص المسرحي .. بين السردي والدرامي»، وتبحث في البعد التعبيري والتواصلي والوصفي للغة الضاد في المسرح.

ويشهد يوم 25 مارس الجاري ندوة «الكتابة المسرحية المعاصرة .. ما موقع الأقلام النسوية؟».

إلى ذلك، ستدشن إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، سلسلة نشرية جديدة، تعنى بتوثيق ونشر المداخلات والأبحاث المقدمة في الندوات المصاحبة لأيام الشارقة المسرحية، إضافة إلى القراءات والحوارات والرسائل العلمية المنجزة حول عروضها.
#بلا_حدود