الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

500 فنان من 40 دولة في «آرت دبي»

500 فنان من 40 دولة في «آرت دبي»
زار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، أمس، معرض دبي للفنون «آرت دبي»، الذي ينظمه مركز دبي المالي العالمي في مدينة الجميرا حتى 23 مارس الجاري، بمشاركة 500 فنان وفنانة و90 صالة عرض من 40 دولة حول العالم.

وقال المدير الفني لآرت دبي بابلو ديل فال إن المعرض يجسد حكاية مجتمعية تعكس تنوع الثقافات التي تحتضنها دانة المدن وتقدم تجربة أكاديمية للفنانين، كما تشهد توسعاً جديداً من ناحية الجمهور، كونها منصة حيوية تستقطب جامعي الفنون والمتاحف وأصحاب المبادرات الثقافية.

وذكر أن المعرض يجمع الشرق والغرب في مبادرة خاصة لتبادل الآراء بين مقيمي الفنون، فضلاً عن تسليط الضوء على المنصات غير الرسمية المعنية بالفنون والثقافة.


وأشار بابلو ديل إلى أن الهيكلية الجديدة للمعرض توفر لمرتاديه إمكانية التواصل مع فنانين من مختلف أنحاء العالم، موضحاً أن الفعاليات تشمل معارض، حوارات فنية، وعروض الأداء الحية، ما سيمنح الزوار تجربة فريدة تعبر عن تاريخ الفن في جميع مراحله.


130 مؤسسة عالمية

بدورها، أكدت المديرة الدولية لآرت دبي كلوي فياتسو أن ممثلي أكثر من 130 مؤسسة عالمية أكدوا حضورهم المعرض من مديري متاحف وقيّمين فنيين من مؤسسات عالمية مرموقة، إضافة إلى أفراد عاملين في العديد من المنظمات العالمية غير الربحية وممثلي برامج البينالي وغيرهم من المتخصصين في الفنون.

32 صورة للتسامح

ويشارك في الحدث أربعة مصورين إماراتيين ضمن معرض يحمل عنوان «التسامح تاريخ»، ويضم 32 صورة من المجموعة الخاصة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

10 فنانين في «بوابة»

ويشهد «آرت دبي» إطلاق النسخة الأولى من قسم «بوابة» الذي يقدم لمرتاديه مجموعة متميزة من أعمال 10 فنانين، وتتمحور لوحاتهم حول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، ويمثل مسماه بوابة العبور للتطورات التي تشهدها الساحة الفنية في هذه المناطق من حول العالم.

منصة «الإمارات الآن»

وتسلط منصة «الإمارات الآن» الضوء على أهمية المنظمات غير الحكومية المعنية بالفن في تطوير الموجات الفنية الجديدة، وتعزيز التفاعل الفني المحلي للقضايا المعاصرة لتعميق الفهم حول مختلف الأطياف في الساحة الفنية الإماراتية.

وتضم قائمة المجموعات المشاركة في معرض آرت دبي «بيت 15، مجموعة بنات، جفت الأقلام، بي أي سي، ودفتر أصفر»، وتهدف مشاركاتهم إلى التحاور والنقاش حول وجهات النظر ومقاربة الفكر المؤسسي وغير المؤسسي للنهوض بأشكال الفن المحلي كافة.

15 ورشة للصغار

من جانبها، أوضحت مسؤولة ورش عمل الرسامين الصغار أن عدد الورش المقدمة من المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم تتجاوز 15 ورشة فنية على مدى ثلاثة أيام، وتستهدف الأطفال من عمر خمسة إلى 18 عاماً، وتسعى إلى تشجيع الأجيال الجديدة وتعريفهم إلى صنوف الفنون كافة.