الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021

«قصائدي في حب الخيل» .. كتاب عامر بفرائد شعرية لمحمد بن راشد

استمتع حضور جلسة شعرية، استضافها فندق الميدان في دبي أمس، بقراءة متعمقة في قصائد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي قدمها كل من وزير دولة سارة الأميري والكاتب سلطان العميمي، بحضور المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي منى غانم المري.

وألقى المتحدثان في الجلسة، التي تأتي على هامش فعاليات كأس دبي العالمي للخيول الذي ينطلق السبت المقبل، مقاطع متنوعة من قصائد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حب الخيل، والتي جمعت بين دفتي كتاب «قصائدي في حب الخيل»، ويضم 18 فريدة شعرية باللغتين العربية والإنجليزية.

كما ناقشا الظواهر اللافتة والمتفردة في شعر سموه عن الخيول والتي كشف سموه بعضاً من أسرارها، وكيف تمازج حب سموه للخيل والشعر ليكون النتاج صوراً استثنائية للخيل عبر نظم شعري ثرٍ وبديع.

* قصائد مختارة

وقالت المري إن الكتاب يجمع بين دفتيه 18 قصيدة مختارة من إبداعات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتي تحكي عن الخيل.

وأضافت: «حرصنا أن تكون الترجمة للقصائد باللغة الإنجليزية ضمن الكتاب لأن كثيراً من ضيوف كأس دبي العالمي من الأجانب، ما يتيح لهم الفرصة للتعرف إلى هذا الجانب من حياة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد».

* ريشة إماراتية

وذكرت المري أن الكتاب سيطرح في الأسواق قريباً، مبينة أن الإصدار يحتوي على مجموعة من الرسومات التي أبدعتها ريشة فنانين من الإمارات، إلى جانب صور عدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، تبين علاقة سموه بالخيل.

* مكانة الخيل

بدوره، أوضح الكاتب سلطان العميمي أن القصائد تكشف نظرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وعلاقتة المتينة والقوية بالخيل، وتبين التمازج الموجود في ذات الشاعر والقائد والفارس، كما توضح ما تمثله الخيل لسموه خارج إطار الفروسية.

وأشار العميمي إلى وجود تمثلات للخيل في أشعار سموه بصورة إنسان، مبيناً أن هذه الأنسنة تشكلت في مجموعة من الكائنات البشرية، منها صورة الضيف، القائد، الملك، الأديب وغيرها من الأشكال، ما يوضح أن للخيل مكانة كبيرة عند سموه وتشكل هاجساً على صعيد التنافس والانتصار.

* 5 رسامين

إلى ذلك، شارك خمسة فنانين إماراتيين في رسم لوحات كتاب «قصائدي في حب الخيل» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتي استوحاها الرسامون من كل قصيدة.

* إبداع مباشر

أبهر الفنان الإماراتي سقاف الهاشمي حضور الجلسة الشعرية برسم حي ومباشر لواحدة من اللوحات المتميزة التي شارك فيها ضمن الكتاب، مجسداً صورة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وإلى جواره فرسه.

وأوضح الهاشمي أنه رسم أربعة أعمال بالفحم رافقت قصائد سموه، استغرقت منه أربعة أسابيع لاستكمالها، بعد أن استلهم الفكرة من فحوى القصيدة.
#بلا_حدود