الاحد - 26 مايو 2024
الاحد - 26 مايو 2024

3 طالبات يبتكرن جهازاً لتنقية مياه البحر

3 طالبات يبتكرن جهازاً لتنقية مياه البحر

غادة الهاجري وميرة الشاعر أمام الجهاز الذي شاركتهما ابتكاره شمة الشامسي.(الرؤية)

اخترعت ثلاث طالبات إماراتيات من معهد التكنولوجيا التطبيقية جهازاً ذكياً يعمل بالطاقة الشمسية لسحب النفط المتسرب إلى البحر.

ويعمل الجهاز الذي يضم أنبوبين على فصل جزيئات النفط المتسربة عن مياه البحر، بما يسهم في حماية الكائنات البحرية من النفوق، وذلك بالاعتماد على برادة الحديد التي تتفاعل مع جزيئات النفط لعزلها عن المياه.

ولفتت الطالبات صاحبات الابتكار، وهن غادة ناصر الهاجري وشمة محمد الشامسي وميرة محمد الشاعر، إلى أن الجهاز صديق للبيئة، إذ يعتمد الموارد الطبيعية للتخلص من تسرب النفط إلى الماء باستخدام الخواص المغناطيسية.


وأشارت الطالبات إلى أن الجهاز يعتمد على ألواح الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة الكهربائية ، بما يسهم في الحفاظ على بيئة نظيفة خالية من الملوثات، فيما يضم الجهاز جزءاً آخر يمر تحت سطح البحر لإنجاز المهام المطلوبة.


وتنشط آلية عمل الجهاز، حسب المبتكرات، عبر رش برادة الحديد بواسطة الأنبوب الأول إلى الجزء المتسرب من النفط إلى سطح البحر، فيما يتم سحب الجزء المتفاعل بين برادة الحديد والنفط عبر أنبوب آخر لينقل إلى داخل الجهاز (المكنسة).

وأوضحن أن فكرة المشروع راودتهن عندما علمن بشأن تكرار ظاهرة تسرب النفط إلى مياه البحر في بعض الدول، لا سيما أن تكاليف الأجهزة الحالية المستخدمة في سحب النفط المتسرب عالية التكلفة، كما أنها تعتمد على مصادر تقليدية للطاقة.