الأربعاء - 22 مايو 2024
الأربعاء - 22 مايو 2024

سلطان القاسمي يدعم «الشارقة القرائي» بـ 2.5 مليون درهم

وجّه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بدعم مهرجان الشارقة القرائي للطفل بـ 2.5 مليون درهم، وتعزيز مكتبات الشارقة بالمحتوى المعرفي المتميز من خلال اقتناء الكتب الحديثة من دور النشر المشاركة في المهرجان ورفد مكتبات الشارقة بها.

جاء ذلك لدى افتتاح سموه أمس فعاليات النسخة الـ 11 من المهرجان، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، بمشاركة 198 ضيفاً من 56 دولة عربية وأجنبية، حيث يقدمون 2546 فعالية متنوعة، حتى 27 أبريل الجاري، تحت شعار «استكشف المعرفة» في مركز إكسبو الشارقة.

وكرّم سموه الفائزين بجوائز الدورة الثامنة من معرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال، حيث فازت بالجائزة الأولى الرسامة يال فرانكيل من الأرجنتين، فيما نال الرسام الياباني ماسانوبو ساتو الجائزة الثانية، وذهبت الثالثة إلى الرسام محمد برانجي من إيران.


وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة في أروقة وردهات المهرجان، واطلع سموه على ما تضمه دور النشر الإماراتية والعربية والعالمية المشاركة في الحدث، وتعرف سموه إلى إصداراتها من الكتب المخصصة للأطفال واليافعين، إلى جانب الكتب الإلكترونية والوسائل التعليمية المبتكرة والمتنوعة.


كما تفقد سموه أجنحة عدد من المؤسسات والجهات الحكومية والثقافية والتربوية، واستمع إلى شرح من القائمين عليها حول ما تقدمه من خدمات وفعاليات ثقافية.

طريق الحرير

وزار سموه معرض «السفر عبر طريق الحرير»، الذي يقام ضمن فعاليات المهرجان، والذي استحدث ليكون بمنزلة البوابة التي تطل بالزوار وجمهور الحدث على واحد من أكثر الطرق التجارية شهرة عبر التاريخ المعروف بطريق الحرير.

وجال سموه في معرض «رحلة إلى الأعماق» الذي يأخذ الزوّار إلى الأعماق المملوءة بالأسرار والكنوز البحرية الرائعة، مستنداً من خلال ما يطرحه إلى مغامرات الكابتن «نيمو» في أعماق البحار.

3 قصص توعويةفي السياق ذاته، حضر صاحب السمو حاكم الشارقة حفل إطلاق ثلاث قصص توعوية، أصدرتها إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، بالتعاون مع دار «كلمات» وهي: «سباق الصباح» للكاتبة ريم القرق، «نزهة في السوق» للكاتبة صباح ديبي، و«مسعود البطل» للكاتبة سحر نجا محفوظ، وتأتي القصص باللغة العربية، و«بريل» للأطفال المكفوفين وضعيفي البصر.

كما أطلق سموه خلال الجولة قصتين للأطفال، أصدرها مكتب الشارقة صديقة للطفل، بالتعاون مع دار «كلمات»، حيث تستهدف القصتين الأطفال من عمر خمسة إلى سبعة أعوام.

* 56 دولة

وشهد سموه خلال جولته في المهرجان جانباً من الفعاليات الثقافية التي ينظمها الحدث هذا العام وتعد جزءاً من 2546 فعالية متنوعة، يشارك في تقديمها 198 ضيفاً من 56 دولة عربية وأجنبية، تتوزع على برنامج الفعاليات الثقافية وفعاليات الطفل وبرنامج الطفل ومقهى التواصل الاجتماعي، ومقهى المبدع الصغير وركن الطهي، حيث تحدّث سموه مع عدد من الأطفال المشاركين في الورش، وثمّن قدراتهم ومهاراتهم وشغفهم للتعلم والمعرفة.

* الاحتفاء بالأدب المكتبي

كرّم صاحب السمو حاكم الشارقة الفائزين بجائزة الشارقة للأدب المكتبي، منهم: الدكتور عبدالرحمن فرج عن بحثه «المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت المتاح وفقاً للوصول الحر»، الدكتورة نرمين إبراهيم علي إبراهيم اللبان عن بحث «دور الشراكة في إثراء القيمة المعرفية الناتجة عن مشروعات التراث الأرشيفي الرقمي»، والدكتور محمد فتحي الجلاب عن بحثه «التكاملية بين علوم المكتبات».