الجمعة - 24 مايو 2024
الجمعة - 24 مايو 2024

العجوز والجبل «أفضل فيلم» وكربون يحصد «التسامح» في مهرجان جامعة زايد السينمائي

حصد الفيلم الوثائقي «العجوز والجبل» جائزة «أفضل الأفضل» في النسخة العاشرة من مهرجان جامعة زايد السينمائي لأفلام الشرق الأوسط، بينما توج الفيلم الوثائقي «كربون» بجائزة التسامح، وفاز فيلم «180 درجة» بجائزة أفضل فيلم روائي قصير.

وحاز فيلم «روز» جائزة twofour54 لصانع الأفلام الواعد، وفاز فيلم «وقف» بجائزة أفضل فيلم وثائقي، بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة إلى «أنا موجود».

أسدلت جامعة زايد في دبي الستار على فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان أمس الأول بحفل تتويج الفائزين والمشاركين، والذي أقيم في مركز الشباب بأبراج الإمارات في دبي.


يهدف المهرجان إلى تكريم الموهبة والإبداع والخبرات لدى صانعي الأفلام الشباب، من خلال عرض أفضل الأعمال المشاركة ضمن ثلاث فئات: وثائقية، روائية قصيرة، ورسوم متحركة.


واختارت لجنة تحكيم المهرجان عشرة أفلام للتنافس على الجوائز من بين 76 فيلماً تقدمت للمشاركة من 14 دولة، حيث عرضت تجارب سينمائية من إبداع الطلبة تحت شعار «من الطلبة .. إلى الطلبة».

توج «زايد السينمائي» فيلم «العجوز والجبل» للمخرج المغربي الشاب محمد رضا قوزناي من جامعة عبدالمالك السعدي بجائزة «أفضل الأفضل»، التي اعتبرها حافزاً كبيراً لإخراج فيلمه الوثائقي المقبل في الصحراء، حيث كان يتطلع إلى إخراج سلسلة ثلاثية عن الطبيعة بين البحر والجبل والصحراء، حيث نجح في إخراج فيلمين عن البحر والجبل.

بينما فاز فيلم «180 درجة» للمخرج المغربي الشاب محمد رضا قوزي من جامعة عبدالمالك السعدي بجائزة «أفضل فيلم روائي قصير»، وحاز الشاب المصري بشوي ماهر كامل من جامعة بني سويف جائزة «التسامح» عن فيلمه الوثائقي «كربون» الذي يسلط الضوء على الصور النمطية التي يتخذها الناس عن بعضهم البعض بناء على مظهرهم الخارجي، داعياً عبره إلى قبول الآخر بغض النظر عن لونه ودينه ومظهره.

أما جائزة twofour54 لصانع الأفلام الواعد، فذهبت إلى الطالب الإماراتي علي لاري من جامعة زايد في أبوظبي عن فيلمه «روز».

كما توج مهرجان جامعة زايد السينمائي لأفلام الشرق الأوسط الطالب نايف الشقّاف من كلية عناية الطبية في المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمه «وقف»، بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة إلى «أنا موجود» الذي قدمه الطالب أشرف عواماوي من جامعة عبدالمالك السعدي في المملكة المغربية.