السبت - 15 يونيو 2024
السبت - 15 يونيو 2024

12 نجماً يتنافسون على إعلانات رمضان

لم تقتصر المنافسة على الأجور والمشاهدات بين نجوم الفن على الدراما الرمضانية بل تعدتها إلى ساحة الإعلانات التي تجد رواجاً كبيراً في هذا الشهر، يشعر المشاهدين بالملل من طول فقراتها أحياناً.

تنافس 12 نجماً في حملات وإعلانات تجارية، ما أثار تساؤل المشاهدين عن مدى استثمار النجوم لجماهيريتهم في تحقيق مكاسب مادية، وهل تتأثر نجوميتهم سلباً من جراء ذلك؟

وتشهد المنافسة بين نجوم هذه الإعلانات بعداً آخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تعد مؤشراً على نجومية الفنان، ويتابع الرواد بورصة أجور هؤلاء النجوم.


منفعة متبادلة


اعتبر الفنان الإماراتي جاسم الخراز مشاركة الفنانين في الحملات الإعلانية منفعة متبادلة بينهم وبين الشركات المعلنة، حيث يستفيد المعلن من نجومية الفنان في ترويج سلعته، وفي الوقت نفسه يحقق الفنان مزيداً من الانتشار والشهرة.وحذر الخراز من انسياق الفنان وراء الإعلانات على حساب عمله الأساسي، سعياً خلف المغريات المادية التي ربما تدفعه للظهور بشكل لا يتناسب مع نجوميته، والترويج لأماكن ومنتجات بشكل مكثف، ما يجعله ينشغل عن عمله الأساسي كفنان.

جمع حبايبك

وتأتي أبرز تلك الحملات لصالح إحدى شركات الاتصالات المصرية التي جسد فيها المطرب عمرو دياب دور البطولة، بمشاركة ثمانية نجوم كضيوف شرف أبرزهم منة شلبي ودينا الشربيني وعزت أبوعوف وسوسن بدر وريهام عبد الغفور وأحمد فهمي وأشرف عبد الباقي وعزيز الشافعي وأحمد مالك.

وجاءت الحملة تحت شعار «جمع حبايبك»، وحصل دياب على مليون و300 ألف دولار ليكون الأعلى أجراً، وحققت أغنية الإعلان 19 مليون مشاهدة في أسبوع على «يوتيوب».

تمام الأخلاق

وقدمت إحدى شركات الاتصالات السعودية أغنية بعنوان «الدين تمام الأخلاق» أدتها المطربتان نجوى كرم وشيرين عبدالوهاب، في إطار حملتها الإعلانية الراعية لمكافحة الإرهاب، وحققت ما يقرب من مليوني مشاهدة في أسبوع.

واستعانت شركة اتصالات مصرية أخرى بتامر حسني ونانسي عجرم والمخرج السينمائي مروان حامد لتقديم إعلان حمل عنوان «فرق كبير».

وحصلت نانسي على 350 ألف دولار على الإعلان، في مقابل 170 ألف دولار لتامر، واقتربت الأغنية من سبعة ملايين مشاهدة في أسبوع.

ألحان حماسية

استثماراً لنجاح فيلمهما «نادي الرجال السري»، جاءت مشاركة ماجد الكدواني وكريم عبدالعزيز في حملة إعلانية لإحدى شركات الاتصالات المصرية، حيث ظهرا بشخصيات تشبه ما قدماه في الفيلم، وحققت مشاهدات تقترب من ثمانية ملايين خلال أسبوع.

وجاءت مشاركة النجمة السورية أصالة بصوتها في حملة إعلانية لصالح مدينة سكنية مصرية، إلا أن الإعلان عرّضها لموجة واسعة من السخرية بسبب طبيعة اللحن الحماسية التي رأى البعض أنها لا تتناسب مع الترويج لمجمع سكني.

نجوم في الظل

وإلى جانب تلك الحملات التي حققت مشاهدات عالية، شارك عدد من المطربين في حملات لم تلق الاهتمام أو المتابعة العالية مثل الفنانة التونسية لطيفة التي شاركت في إعلان لمجمع سكني، كما ظهر مدحت صالح ومحمود العسيلي ومصطفى حجاج في إعلان لأحد البنوك، وأيضاً شاركت نيكول سابا في إعلان لأجهزة كهربائية.واستمراراً لتيمة «أقوى نجم في مصر» التي قدمها من قبل محمد رمضان استعانت شركة اتصالات بنجم الأكشن العالمي فان دام لمشاركة رمضان حملتها الإعلانية. وحصل فان دام على 750 ألف دولار، في حين حصل رمضان على 410 آلاف دولار. ولاقت الحملة تفاعلاً كبيراً من رواد السوشيال ميديا الذين قارنوا بين شكل فان دام في أحد مشاهد الإعلان وبين النجم المصري محمود المليجي في أحد الأفلام القديمة.