الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

جلسة فنية للتأمل في فضاءات خزف مليحة بالشارقة

يحتفي مركز1971 للتصميم في الشارقة بأعمال الفنان الأيرلندي مايكل رايس السبت المقبل، وذلك عبر تنظيم جلسة فنية نقاشية تتأمل في عدد من المناطق الأثرية في الإمارات، خصوصاً صحراء مليحة في الشارقة بصخورها وخزفها وتربتها.

ويشارك في الجلسة كل من الرئيس السابق للأكاديمية العالمية للخزفيات جاك كوفمان، والفنان مايكل رايس، الذي تعرض أعماله في مركز1971 تحت عنوان «جيو .. الأرض وموادها».

ويسعى المركز عبر هذه الجلسة إلى إحياء فن الخزف والسيراميك بين الأجيال الجديدة، وسط اللطيف المتنوع من الفنون المعاصرة التي تظهر في الساحة يومياً.


وقال مايكل رايس إنه على مدار أشهر عدة تجول في عدد من المناطق بالإمارات، ملتقطاً ملامح الحياة الطبيعية، مثل صحراء مليحة بالشارقة، فكانت لديه رغبة ملحة في عرض تلك الحصيلة المعرفية التي استقاها بطريقة فنية عبر السيراميك، والبورسلين.


وذكر أن المعرض يتضمن أعمالاً مستوحاة من زيارته لمركز مليحة للآثار الذي يعرض قطعاً أثرية من حقب زمنية عديدة بدءاً من العصر الحجري القديم الحديث والحديدي، وصولاً إلى العصر الجاهلي.

واستوحى رايس فكرة المعرض من زيارته أيضاً إلى متحف اللوفر في أبوظبي، حيث شاهد قطعاً كبيرة من الأعمال الخزفية المعروضة، حيث لفت انتباهه الجمال الواضح والمهارة والحرفية العالية للأعمال.

ولفت إلى أن هذه الأعمال تقدم دليلاً بارزاً على تأثير الحضارات في صناعة الفخار والفن والمجوهرات.