الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021

«صنع في تشكيل»..100 عمل من 29 دولة بدبي

تحفل النسخة العاشرة من معرض «صنع في تشكيل»، الذي انطلق أمس في منطقة ند الشبا ـ دبي بـ 100 عمل فني لـ 58 فناناً من 29 دولة، ويستقبل رواده على مدار ثلاثة أشهر.

تغطي الأعمال المعروضة مجموعة واسعة من التخصصات والأشكال الفنية مثل التصوير الفوتوغرافي، الوسائط المتعددة، الطباعة بالشاشة الحريرية، النحت، تصوير الفيديو، فنون الخط، الرسم، تصميم المجوهرات، والأعمال الفنية التركيبية.

ذاكرة مؤقتة

تشارك المعمارية والرسامة ربى الأعرجي في المعرض السنوي العاشر بعمل يحمل عنوان «الذاكرة المؤقتة» مطبوع على الشاشة الحريرية، بينما تعرض مصممة الأزياء كاي لي عملها الفني المسمى «الظل» ويتألف من قطعة فنية منسوجة تجمع بين التطريز والتغليف المعدني على الأقمشة شبه الشفافة.

أما غوسيا فان أونن فتعرض عمل «العودة إلى المربع الأول» المصنوع من خيوط القطن على لوحة أكريليك مثقبة، في حين تشارك المصورة آنا شتراوس بصورة فوتوغرافية تحمل عنوان «القيادة تحت المطر» التقطتها في الشارقة>

طاقات مهجورة

الفنان الإماراتي جاسم العوضي الذي يعد من أوائل المصورين الإماراتيين يشارك في المعرض بعملين، الأول فلسفي ضمن مشروع لتصوير الأماكن المهجورة وإبراز الطاقات التي سكنت ولا تزال في هذه الأماكن رغم رحيل أصحابها، واختيار الأبيض والأسود لإبراز القيم والفكر الخاص بتلك الأماكن.

في حين تمثلت مشاركته الثانية في استخدام تقنية الكولاج على سطح مقعر، في محاولة منه لتغيير طريقة عرض الصور بشكل غير معتاد يعتمد فيه على نقوش الأحرف والكلمات.

ملامح الطبيعة

بينما تقدم الفنانة السورية رنيم عروق قطعة فنية باستخدام خامات مختلفة ووسائط متعددة، ترصد من خلالها طبيعة التواصل بين الكائنات المختلفة، محوّلة جذع شجرة إلى قرن حيوان، ولقد بدأت العمل بهذه الطريقة منذ سنوات طويلة أثناء دراستها.

حيوية الألوان

أما الفنانة الإماراتية أمل القرق التي تشارك في المعرض للمرة الرابعة، فتقدم رؤية خاصة من خلال ثلاثة أعمال هي «المستطيل، المربع، المثلث»، مستعينة بالألوان الأساسية في صياغة الأشكال الهندسية الثلاثة.

وأشارت إلى أنها حرصت على منح حيوية للأعمال الثلاثة من خلال تجسيم ثلاثي الأبعاد وإضاءة داخلية، مؤكدة أنها استغرقت ثلاثة أشهر في تنفيذ الأعمال حتى خرجت بصورتها النهائية.

فن الأرض

وتشارك الفنانة الإمارتية ظبية الرميثي في معرض تشكيل للمرة الأولى بعمل ينتمي إلى «فن الأرض»، يتجسد في أربع صور وضعت لها عنوان «رحلة الإنسان»، وكيفية التأقلم في حياته وتكوين مكان خاص به في الدنيا بعيداً عن رحم أمه.

وقالت الرميثي إنها تهتم باستكشاف الأشياء المتعلقة بالبيئة المحيطة بها، والتركيز على الموضوعات التي تهم العقل البشري والمشاعر وطرق التواصل والتعبير، وتكون غالباً نتاج البحث والتجريب.
#بلا_حدود