الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021

4 ورش متخصصة تستبق مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة

تستبق إدارة المسرح في دائرة الثقافة بالشارقة النسخة الثامنة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، الذي يجري في سبتمبر المقبل، بأربعة ورش مسرحية متخصصة في مجالات التمثيل، السينوغرافيا، الإخراج، والدراماتورجيا.

وتنطلق الورش في الفترة من العاشر يوليو حتى 20 سبتمبر المقبلين في المركز الثقافي بمدينة كلباء، وذلك تحضيراً للدورة الثامنة من المهرجان.

ويستهل برنامج الورش أجندته بمحاضرات نظرية حول مفاهيم متعددة في ثقافة وتاريخ وفلسفة المسرح، ثم تنطلق دورة التمثيل التي تقدمها خبيرة المسرح الدكتورة عبير الجندي في العاشر من يوليو، وتستمر عشرة أيام.

وتهدف الورشة إلى تعريف الشباب بماهية التمثيل من خلال تأهيلهم وشرح المفاهيم الأساسية للأداء التمثيلي والحركي، ما يساعدهم على تنمية قدراتهم الإبداعية والجسمانية على خشبة المسرح.

وتركز ورشة السينوغرافيا، التي يقدمها الدكتور فهد المذن، على أداوات السينوغرافيا واستكشاف ملكات المشاركين لتشجيعهم على العمل بمهنية واحترافية في هذا المجال.

كما تشتمل التدريبات التي تمتد لأربعة ساعات يومياً على دروس تاريخية حول فن السينوغرافيا منذ بداياته، مروراً بالتطورات التي شهدها هذا الفن المسرحي تبعاً لتعدد واختلاف أشكال الأداء والإخراج.

أما ورشة الإخراج المسرحي، فتنظم تحت إشراف المسرحي سامر عمران، وتتمحور حول تاريخ وأسس فن الإخراج وأبرز أعلامه خلال مراحل مختلفة من تاريخ المسرح المعاصر.

وينخرط المتدربون في ورشة «الدراماتورجيا» ضمن برنامج تطبيقي متخصص يركز على الأداء الدرامي للممثل.
#بلا_حدود