السبت - 25 سبتمبر 2021
السبت - 25 سبتمبر 2021

50 موهبة شابة تستعرض تصاميم عصرية وأعمالاً فنية في أبوظبي

احتضن مجلس المشرف في أبوظبي أمس الأول المهرجان الفني للشباب، الذي أتاح الفرصة لـ 50 فناناً وفنانة لاستعراض إبداعاتهم الفنية التي تنوعت بين لوحات تشكيلية وتصاميم عصرية مبتكرة ورسومات على الحقائب والأحذية والأقمشة.

وهدفَ المهرجان إلى إبراز المهارات الفنية والإبداعية لطلبة المدارس والجامعات وبيع الأعمال الفنية التي رسمها الشباب من مختلف أنحاء الدولة، في خطوة لدعمهم وتنمية مشاريعهم الخاصة مستقبلاً.

واستهدف الشباب من عمر 16 إلى 25 عاماً، وأطلقت فكرته الفنانة التشكيلية الإماراتية وفاء المطوع، بالتعاون مع سفير المجتمع في منطقة المشرف، وبدعم من ديوان ولي العهد في أبوظبي وبلدية مدينة أبوظبي.

رسومات فضائية

قدم الشباب المشاركون لوحات فنية ورسومات على الحقائب والأحذية والميداليات والأقمشة والعباءات بالألوان الخشبية والأكريليك، واستُوحي العديد من الشخصيات والرسومات الخيالية في بعض الأعمال الفنية من الفضاء والألعاب الإلكترونية الحديثة وأفلام المنصة الرقمية «نتفليكس».

تحفيز الشباب

قالت الفنانة التشكيلية وفاء المطوع إن المهرجان الفني يعقد للمرة الثانية مستهدفاً الشباب الإماراتيين، ويسعى إلى تعزيز جهودهم الفنية وتحفيزهم على تقديم المزيد لخدمة المجتمع، كما يساعدهم على تسويق أعمالهم.

30 موهبة

وأشارت المطوع إلى أنها أطلقت مبادرة أخرى تستهدف طلبة المدارس مؤخراً، وذلك بالتنسيق مع ابنتها الفنانة الشابة فاطمة العوضي وبمشاركة 30 طالباً وطالبة من الفنانين الناشئين، وتم تنظيمها في إحدى الحدائق العامة.

وطالبت وفاء المطوع بمزيد من التعاون من الجهات المحلية لدعم الفنانين الشباب بما يتناسب ومقدرتهم على المشاركة في المعارض، مبينة أن هناك العديد من الصعوبات التي واجهتها لتحويل فكرتها إلى معرض على أرض الواقع، ومنها ارتفاع تكلفة الإيجار في قاعات المعارض ورفض بعض الجهات التنظيمية فكرة أن يبيع الشباب أعمالهم الفنية.

تحديات

وأوضحت الفنانة التشكيلية الإماراتية أن أبرز التحديات التي يواجهها الفنانون الشباب تتمثل في أن العديد من المعارض الفنية الأخرى تضع شروطاً للموافقة على مشاركتهم وعرض أعمالهم الفنية تفوق قدراتهم، ومنها على سبيل المثال الرسوم المرتفعة للمشاركة وأعداد وطبيعة الأعمال الفنية التي أنجزها الفنان.

وتطرقت المطوع إلى أن الأعمال الفنية الشبابية في المهرجان الفني تجمع بين مهارات الرسم بالطرق التقليدية والتقنية الحديثة، فمنهم من لجأ إلى استخدام برامج الفوتوشوب والرسم الرقمي والطباعة لتعزيز جودة نتاجهم الإبداعي.
#بلا_حدود