الخميس - 08 ديسمبر 2022
الخميس - 08 ديسمبر 2022

سلطان القاسمي يوجه رسالة إلى أهل «الضاد» في أفريقيا

سلطان القاسمي يوجه رسالة إلى أهل «الضاد» في أفريقيا
وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رسالة إلى الباحثين والمختصين، ومختلف الناطقين باللغة العربية، بمناسبة افتتاح فعاليات مؤتمر اللغة العربية في أفريقيا، قال فيها: «حقيق بنا جميعاً أن نعنى باللغة العربية، وأن نجتمع من أجلها، وأن ننظر في قضاياها، وأن نتدارس شؤونها، وأن نسهّل على النشء الجديد التحدث بها بفصاحة وإبانة وتبيين، ونيسّر سبل تعليمها لأبنائنا ولغير الناطقين بها في شتى دول العالم ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً».

وأضاف سموه: «تتطلب مكانة اللغة العربية منّا أن ننظر في قضاياها المعاصرة، وأن نتدارس شؤونها، وإن الآمال لمعقودة عليكم، وأنتم أهل العربية وحماتها وحرّاسها، أن تتدارسوا شؤونها، وأن تضعوا أمام الأجيال برامج عملية تيسّر سبل استعمالها وتوظيفها والتحدث بها».

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها نيابة عن صاحب السمو حاكم الشارقة، الدكتور عيسى الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، خلال المؤتمر الذي يعقد العاصمة الموريتانية نواكشوط.


وتوقف سموه في رسالته عند تاريخ دخول العربية إلى أفريقيا، حيث أوضح: إن «اللغة العربية في أفريقيا سكنت وتوطّدت أصولها مع الفتوحات الإسلامية الأولى ثم انتشرت رقعتها واتّسعت، وترسّخت جذورها في هذه البلاد الطيبة المباركة».