الأربعاء - 16 يونيو 2021
الأربعاء - 16 يونيو 2021

«مبادرات محمد بن راشد» تُحفز «تحدي القراءة» بـ8 حلقات تلفزيونية

كشفت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية عن إطلاق «برنامج تحدي القراءة العربي»، الذي تبثّ أولى حلقاته 27 سبتمبر على قناة MBC1، ويتم فيه نقل التصفيات النهائية، على مستوى أوائل تحدي القراءة العربي في أوطانهم، ويستمر على مدى 8 أسابيع،عبر عدد مماثل من الحلقات يخوض عبرها 16 بطلاً عدة منافسات وتحديات معرفية وشخصية، تسلط الضوء على قدراتهم وتقدمهم نجوماً ونماذج شبابية ملهمة في الوطن العربي.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الذي عقدته المؤسسة داخل «دار تحدي القراءة العربي» والذي كشف عن تفاصيل الدورة الرابعة من «التحدي»، المسابقة المعرفية الكبرى عربياً لغرس ثقافة القراءة لدى الشباب.

واستعرضت منى الكندي الأمينة العامة لتحدي القراءة العربي في كلمتها الإحصاءات التي مر بها التحدي خلال دوراته الثلاث الماضية، حيث شهدت الدورة الأولى مشاركة 3.5 مليون مشارك من 49 دولة عربية، وتضاعف الرقم ليتجاوز 7.4 مليون في الدورة الثانية، وتخطى في دورة العام الماضي حاجز 10 ملايين طالب من 44 دولة عربية وأجنبية بعد تحويل التحدي إلى العالمية، واليوم يشهد التحدي مشاركة أكثر من 13.5 مليون مشاركة.


وقالت: «اليوم نعلن عن تحويل التصفيات النهائية إلى برنامج تلفزيوني عربي شيق، يستطيع إبراز النماذج الشبابية الواعية الملهمة والمثقفة التي تستحق أن تكون نجوماً في دولها وحتى لدى أبناء جيلها، إضافة إلى إبراز قصص النجاح والإبداع الملهمة لأبناء تحدي القراءة العربي، فضلاً عن دعم اللغة العربية وأن تكون هذه اللغة عصرية مستخدمة لدى أبناء هذا الجيل وجعل القراءة مادة شيقة في إطار مسلٍّ للمشاهد».

وتابعت: «سيتيح البرنامج فرصة للجمهور لمتابعة 16 بطلاً سيتنافسون في تحديات معرفية وثقافية تم تصميمها بمعايير شخصية وتربوية ومعرفية، هؤلاء الأبناء سيكونون تحت مظلة دار تحدي القراءة العربي التي تجمع قصصهم وحكاياتهم بتفاصيلها، فالدار ستكون بيتهم الثاني».

ومن جهة أخرى، تحدثت الإعلامية شهد بلان بالنيابة عن مجموعة MBC، حول تفاصيل البرنامج التلفزيوني الذي يتكون من 8 حلقات أسبوعية كل جمعة، سبع منها مسجلة في أجنحة الدار، والثامنة بث مباشر لتتويج بطل تحدي القراءة العربي في دورته الرابعة، وتكريم الأبطال الذين وصلوا للمرحلة النهائية من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وتابعت: «يهدف البرنامج لتقديم محتوى تثقيفي تعليمي يسلط الضوء على أهمية اللغة العربية بأسلوب ترفيهي لم نعتد مشاهدته في الإعلام العربي من قبل، فسنرى الطلاب في مراكز القوة والضعف والفرح والحزن، وتفاعلهم بين بعضهم البعض».
#بلا_حدود