الأربعاء - 24 يوليو 2024
الأربعاء - 24 يوليو 2024

إطلاق هوية معمارية ذات طابع ثقافي لدبي

إطلاق هوية معمارية ذات طابع ثقافي لدبي
أطلقت دبي اليوم، ضمن «رؤية دبي الثقافية الجديدة»، التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مبادرة «الهوية المعمارية لدبي»، التي تشمل تصميم وتنفيذ وتعميم هوية معمارية وثقافية واضحة للإمارة تميزها عن غيرها من المدن العالمية، بحيث تعطي طابعاً جديداً ومميزاً لنظام العمارة الهندسية باستخدام نقش دبي.

ويمكن استخدام هذه الهوية على المباني الحكومية والخاصة، وتهدف إلى ترك بصمة في تاريخ دبي المعماري، تتوارثه الأجيال، على نحو يسهم في خلق طابع هندسي ومعماري مميز للإمارة.

فن الأرض

كما تضمنت الرؤية الجديدة مبادرة «فن الأرض» التي تنطوي على خلق وجهة سياحية ثقافية عالمية جديدة تعبر عن لون من ألوان فن الأرض، تزامناً مع مناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس اتحاد دولة الإمارات.

ويساهم هذا المعلم في توثيق معرض «إكسبو 2020 دبي»، كحدث عالمي هو الأول من نوعه الذي تستضيفه مدينة عربية.

كما سيكون المعلم رمزاً خالداً ليوبيل الإمارات الذهبي، بحيث يظل قائماً كوجهة ثقافية وسياحية رائدة، وسيساهم فنانون ومبدعون من عشرات الجنسيات في بناء هذا المعلم، كرمز للاندماج الثقافي والتعايش المجتمعي الذي يميز مدينة دبي.

معرض دبي للخريجين

واحتضن مبادرات رؤية دبي الثقافية الجديدة، معرض دبي العالمي للخريجين، الذي يهدف إلى تشجيع وتحفيز خريجي جامعات العالم للمشاركة باستخدام التفكير التصميمي لإيجاد حلول مبتكرة لمختلف المشكلات المجتمعية الملحة.

ومن شأن تفعيل وتنفيذ المشاريع الطلابية الواعدة أن يسهم في وضع دبي في صدارة المدن الساعية نحو تمكين الجيل الجديد من رسم مستقبل مشرق للعالم.

وينظم الموسم الأكبر من المعرض والإعلان عن جائزة كبرى لموسم 2020 خلال «قمة إكسبو العالمية للحكومات»، بحيث ستحتضن المؤسسات الحكومية والخاصة المشاريع الخمسة الأولى الفائزة.

مهرجان المرموم السينمائي

وشملت الرؤية أيضاً، مهرجان المرموم السينمائي، الذي سيُقام في الهواء الطلق بمنطقة المرموم، وذلك بالتعاون مع دور السينما المختلفة، ويهدف إلى تعزيز الجذب السياحي في دبي من خلال اكتشاف وجهات وأماكن جديدة فيها، بموازاة مناطق الجذب التقليدية والمكرّسة فيها، إلى جانب إثراء متعة المشاهدة السينمائية المفتوحة في ظل أجواء طبيعية فريدة من نوعها، وزيادة الوعي لدى الجمهور بمنظومة محميات المرموم الطبيعية، والاحتفاء بمكونات الطبيعة والبيئة الصحراوية في دبي.

معالم فنية عالمية

بينما تقوم مبادرة «مباني دبي .. معالم فنية عالمية» على اعتماد تصاميم معمارية متميزة لأبنية دبي من خلال لجنة مختصة تتولى الإشراف على ذلك، بهدف جعل المدينة وجهة تتسم بالإبداع المعماري، مع تقديم تسهيلات للجهات والأفراد عند تقديم تصميم معماري فريد ومبتكر من نوعه يضيف قيمة جمالية على أفق دبي.

وتشكل لجنة مختصة تشرف على اختيار التصاميم المقدمة التي ستنال التسهيلات، ومن شأن هذه المبادرة أن تسهم في تسهيل العمل أو التعاقد مع معماريين عالميين مشهورين لترك بصمات فنية معمارية متميزة في مختلف أنحاء الإمارة.

كرنفال حتّا الثقافي

وشملت رؤية دبي الثقافية الجديدة «كرنفال حتا الثقافي» الذي ينظم سنوياً، بهدف الحفاظ على الموروث الثقافي والتراثي الإماراتي، وتحفيز الحركة السياحية والاقتصادية في المنطقة الشهيرة بثراء بيئتها الطبيعية، وأجوائها المميزة لاسيما في فصل الشتاء والذي تقرر أن يقام فيه الحدث للاستفادة من اعتدال المناخ فيه، وإتاحة الفرصة للأنشطة المتنوعة خاصة الخارجي منها.

«الفن من أجل الخير»

أما مبادرة «الفن من أجل الخير»، التي تضمنتها الرؤية الجديدة، فتهدف إلى إقامة فعاليات مجتمعية فنية على مدار العام سعياً لإشراك المجتمع واستخدام الفن كوسيلة لخلق حوار ثقافي بين أفراد المجتمع، ويندرج تحته اعتماد أسبوع فني عالمي يقام سنوياً في دبي من أجل دعم أعمال الخير والأهداف الإنسانية، وذلك بمشاركة فنانين محليين وعالميين ورجال أعمال، ويخصص ريع الأسبوع الفني بالكامل للأهداف الإنسانية في العالم العربي.