الاثنين - 22 يوليو 2024
الاثنين - 22 يوليو 2024

الشارقة تعتزم إدراج «ثقافة المنطقة الوسطى» على قائمة التراث العالمي

الشارقة تعتزم إدراج «ثقافة المنطقة الوسطى» على قائمة التراث العالمي

تعتزم لجنة ملف التراث العالمي للمشهد الثقافي للمنطقة الوسطى في الشارقة تقديم ترشيحها إلى قائمة مواقع التراث العالمي، التي تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، خلال دورة 2021، بعد استكمال الملف وتعزيز نقاط القوة فيه لضمان الإدراج النهائي للمنطقة الوسطى في قائمة المواقع التي تشرف عليها المنظمة الدولية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة في مقر هيئة الشارقة للآثار، بحضور مدير الآثار والتراث المادي في الهيئة رئيس لجنة ملف التراث العالمي للمشهد الثقافي عيسى يوسف، مع ممثلي منظمة ArchaeoConcept Sàrl.

ويأتي هذا الاجتماع بعد أن تمكنت الإمارات من تسجيل سبعة مواقع إماراتية في القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي، بالتعاون والتنسيق مع الإدارات المحلية المشرفة عليها، وتوجد ثلاثة من هذه المواقع في الشارقة وهي: جزيرة صير بونعير، المشهد الثقافي في المنطقة الوسطى، والشارقة بوابة الإمارات المتصالحة.

وأكد عيسى يوسف أهمية هذا الاجتماع التنسيقي للجنة ملف المشهد الثقافي للمنطقة الوسطى للاطلاع على الإجراءات التي قامت بها اللجنة، ومناقشة مدى استعداد الملف للترشيح من خلال معرفة نقاط الضعف والقوة، وطرح مجموعة من المواضيع المهمة في الإدراج الذي يسهم في تسليط الضوء على التراث الغني للإمارات، الذي يعود إلى مئات الأعوام.